وصف المرض بالوباء في حلب.. طبيب يدعو لتوفير لقاح “الكوليرا”

قال اختصاصي الأمراض الداخلية في حلب، الدكتور مضر نيازي، إن وضع انتشار الكوليرا في المدينة يمكن وصفه بالوباء، داعياً لتوفير لقاح “الكوليرا”.

ونقل موقع “أثر” المحلي، اليوم الثلاثاء، عن نيازي قوله، إنه ما زالت حالات اشتباه بـ”الكوليرا” في حلب تراجع العيادات وباقي العيادات التخصصية والمشافي بأعداد ليست بالقليلة، على الرغم من أنها أصبحت أقل من الأيام السابقة.

وأضاف: “ أن عدد الحالات التي تراجع العيادة بين 5 أشخاص و15 شخصاً، والانتشار يكون ضمن العائلة الواحدة”.إذ تراجع العيادات حالات من كبار السن بدرجة التجفاف وتحتاج إلى دخول مشفى.

اللقاح “آمن” وفعال

ودعا نيازي إلى توفير اللقاح ضد الكوليرا بوصفه إجراءً مناسباً للحد من انتشار المرض وحمايةً للأشخاص المخالطين للمصابين.

وأشار إلى أن لقاح الكوليرا فعّال بنسبة 56% وهو آمن وفعال ويمنح حماية مدة عامين، لافتاً إلى أنه لا يعطى للشخص المصاب بالكوليرا لخطورته.

وأضاف بأن اللقاح يعطى على جرعتين بفاصل أسبوع إلى خمسة أسابيع بينهما، وله آثار جانبية ضئيلة منها الغثيان والألم البطني وحتى الإسهال لكن يتم تجاوزها بسهولة.

مياه الشرب في الشبكات “آمنة”

في ذات السياق، أكد مدير مياه الشرب في وزارة الموارد المائية المهندس محمد الحاج أن جميع عينات مـياه الشـرب التي قطفتها الوزارة بعد تسجيل إصابات بالكوليرا في سوريا، بيّنت أن مياه الشرب في الشبكات “آمنة” وسليمة مئة بالمئة.

وقال الحاج: “إن كل مصدر مائي مهما كان نوعه نبع، أو نهر، أو بئر غير مستثمر من قِبل الوزارة، ليست مسؤولة عنه، وعلى المواطن أن يعلم أن كل مصدر مياه خارج منظومة التعقيم غير صالح للشرب، ولا ينصح بالشرب منه، وخاصة خلال هذه الفترة”.

وبالنسبة لمياه الشرب التّي توزع عبر الصهاريج في مناطق العوز المائي، بيّن الحاج أن الصهاريج التّي حصلت على ترخيص من الوزارة، هناك مراقبة مستمرة على مصادر المياه التّي تتزود منها، أما الصهاريج التي تعمل من دون تراخيص فهي خارج الرقابة.

يذكر، أن وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، أعلنت في أحدث إحصائياتها، يوم 28 أيلول الماضي، عن وصول عدد الإصابات بـ”الكوليرا” في مناطق سيطرتها إلى 426 إصابة بالمرض، نحو نصفها في محافظة حلب، بينما بلغ عدد الوفيات 33 حالة وفاة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة