والد أحد ضحايا مجزرة التضامن يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لإنصافهم

طالب اللاجئ الفلسطيني السوري عمر صيام ، والذي كشف فيديو مجزرة التضامن عن أن نجله من بين ضحاياها، المجتمع الدولي “بتحقيق العدالة للضحايا وإنصاف عائلته”.

وقال صيام خلال كلمة ألقاها في مجلس حقوق الإنسان نيابة عن “مركز العودة الفلسطيني” و”مجموعة العمل لأجل فلسطينيي سوريا”، إن ذوي الضحايا وهو منهم، ينتظرون العمل على محاسبة المجرمين، وإعادة المغيبين قسرياً قبل فوات الأوان.

ونقل موقع “مجموعة العمل” عن صيام سؤاله إلى مجلس حقوق الإنسان “هل ستنصفون ولدي والضحايا الآخرين وتعملون على تحقيق العدالة، أم أن الحادثة ستكون مجرد حدث جديد يسطر في سجل المجازر والانتهاكات التي ارتكبتها قوات النظام السوري؟”.

وصُدمت عائلة عمر صيام بمشهد إعدام نجلها وسيم، في فيديو مجزرة التضامن الذي نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية ضمن تحقيق صحفي في نيسان الماضي.

وأظهر الفيديو اقتياد وسيم وهو معصوب العينين من قبل عناصر من قوات النظام، ثم يلقى في حفرة كبيرة، بعد إطلاق النار عليه مع عشرات الضحايا.

ووصف صيام مقطع الفيديو الذي يوثق إعدام نجله بعد أن بقي مصيره مجهولاً وفي عداد المفقودين منذ العام 2013، بأنه كان “صادماً ومفزعاً”.

وأضاف عمر والذي يقيم في فرانكفورت منذ عام 2016، أن قاتلي نجله والضحايا الآخرين لم يكتفوا بإطلاق الرصاص عليهم، بل أشعلوا النار في أجسادهم، مضيفاً أن “هذا الفعل الشنيع أحرق قلوب أهالي الضحايا وأرواحهم”.

وخاطب اللاجئ الفلسطيني نجله بالقول إنه “منذ اللحظة التي خرجت فيها من البيت ولم تعد، اشتعلت في قلوبنا نار فقدك، وتغيرتْ حياة العائلة بأكملها، ولم أعد أجد إجابات لبناتك عن سبب غيابك”.

20 وثيقة حول مجزرة التضامن

وفي سياق ذلك، قالت “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا” إنها أودعت، خلال السنوات الماضية، أكثر من 20 وثيقة في مجلس حقوق الإنسان، بينها وثيقة تتضمن تقريراً موسعاً عن مجزرة التضامن.

وأشار إلى أن هذه الوثائق، اعتُمدت من مجلس حقوق الإنسان كمستندات رسمية، مشيرا إلى أنها تتناول ظروف اللاجئين الفلسطينيين ومعاناة المعتقلين في سجون النظام السوري.

مجزرة التضامن

وكان تحقيق صحفي، نشرته صحيفة “الغارديان” البريطانية قبل يومين، كشفت فيه عن مجزرة ارتكبها عناصر في قوات النظام في حي التضامن جنوب دمشق في 16 من نيسان من عام 2013.

ويظهر تحقيق “الغارديان” أن كلاً من “أمجد يوسف” و”نجيب الحلبي”، أعدما 41 شخصاً عبر الإلقاء بهم في حفرة وسط أحد الشوارع في حي التضامن، ومن ثم إطلاق الرصاص المباشر عليهم وإحراق جثثهم بإطارات السيارات.

وقال موقع “الجمهورية” والذي عرض كامل تفاصيل التحقيق عن “الغارديان”، إن هذا الفيديو الذي تم نشره هو واحد من 27 فيديو تم تسريبها، ويظهر فيها مقتل 288 مدنياً بينهم 7 نساء ومجموعة غير معروفة العدد من الأطفال، على يد يوسف والحلبي، اللذين يعملان في الفرع “227” التابع للأمن العسكري.

ويقع حي التضامن خارج البوابة الجنوبية لمدينة دمشق القديمة، على أطراف حي الميدان الدمشقي، وإلى الجنوب الغربي من حي باب شرقي.

وواجه النظام السوري، الاحتجاجات السلمية في الحي مع انطلاق التظاهرات في ربيع العام 2011، بالرصاص، قبل أن تسيطر المعارضة المسلحة عليه عام 2012.

وشهد حي التضامن جنوب دمشق، معارك بين فصائل المعارضة وبين قوات النظام السوري من جهة، وبين الأخير وتنظيم “اداعش” من جهة أخرى، قبل سيطرة النظام كليا عليه في أيار 2018.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة