اعتبره اعترافاً بإسرائيل.. لابيد يوقع اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

وقّع رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، اليوم الخميس، على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، الخميس، واصفا الخطوة بـ”الإنجاز السياسي”.

واعتبر لابيد قبيل التوقيع على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، بأنه يعزز ويحصن أمن إسرائيل وحرية عملها ضد “حزب الله”، مشيراً إلى أنه “ليس في كل يوم تعترف دولة معادية بدولة إسرائيل، من خلال اتفاق خطي، وأمام المجتمع الدولي أجمع”.

مكاسب اقتصادية

وأشار إلى أن “اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان يشكل أيضا إنجازا اقتصاديا لإسرائيل، ستحصل بموجبه على 17٪ من أرباح حقل قانا-صيدا، وهذا سيُدخل للاقتصاد اموالا ستصرف على الرفاهية والصحة والتعليم والأمن”.

وكانت الحكومة الإسرائيلية صادقت على الاتفاق في وقت سابق اليوم الخميس، قبل أن يوقع عليه لابيد رسمياً.

ويأتي الاتفاق في وقت يسعى فيه الاتحاد الأوروبي إلى تنويع إمداداته من الغاز جراء تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث تعوّل إسرائيل على حقل “كاريش” لزيادة شحنات الغاز إلى القارة العجوز.

حق لبنان “مضمون” بالاتفاق

من جانبها، نقلت صفحة الرئاسة اللبنانية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تصريحات للوسيط الأمريكي، أموس هوكستين، قال فيها بعد لقائه الرئيس اللبناني، ميشال عون إن الاتفاق يسمح ببدء العمل في حقل “قانا” للغاز، مشيراً إلى أن حق الشعب اللبناني مضمون ببنود الاتفاق”.

ووصف هوكستين الاتفاق بـ”التاريخي” لأنه يوفر الاستقرار على جانبي الحدود ، لافتاً إلى “أن المواطن اللبناني سيشعر بتأثير هذا الاتفاق على وضعه المعيشي قريبا”، وفقا للرئاسة اللبنانية.

وفي 11 من الشهر الجاري، توصل لبنان وإسرائيل إلى اتفاق بوساطة أمريكية ينص على قبول المسودة النهائية لترسيم الحدود البحرية بينهما.

وتسارعت منذ بداية شهر حزيران الماضي، التطورات المرتبطة بملف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل بعد توقف يعود إلى شهر أيار عام 2021.

ويعوّل لبنان على اكتشاف الغاز، بعد غرقه في أزمة مالية منذ عام 2019، حيث يمكن لهذا الاكتشاف أن يساعد في إنتاج الكهرباء الكافية للسكان.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الجنس مقابل النجاح في جامعة تشرين

تحقيق يستقصي الابتزاز الجنسي الذي تتعرض له الطالبات في جامعة تشرين من الكوادر التدريسية ليحصلن على درجات النجاح، ويرصد الفساد الإداري عبر مقابلات مع...

الأكثر قراءة