منظمات حقوقية تدعو مفوضية اللاجئين لوقف برنامج العودة إلى سوريا

حثّت منظمات حقوقية دولية، أمس الثلاثاء، رئيس المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، فيليبو غراندي، على وقف برنامج العودة إلى سوريا، وذلك تزامناً مع زيارة يجريها المفوض الأممي إلى العاصمة دمشق.

ودعت منظمات العفو الدولية، و”هيومن رايتس ووتش” و”مراقبة حماية اللاجئين” خلال رسالة وجهتها للمفوضية الأممية، إلى “وقف البرامج التي يمكن أن تحفز العودة المبكرة وغير الآمنة، مؤكدة أن “سوريا غير آمنة للعودة”.

مخاطر جسيمة

وذكرت الرسالة، بأنه في ظل وجود مجموعة من المخاطر واجهها أولئك الذين عادو طواعية، والتي تشمل الاخفاء القسري والاعتقال والتعذيب و والإعدام”، فإن ظروف العودة الآمنة والطوعية والكريمة للاجئين السوريين “لا تزال بعيدة المنال”.،

وحضت المنظمات الحقوقية، المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ووكالات الأمم المتحدة الأخرى على “وقف التوسيع المخطط لبرامج عودة اللاجئين، حتى يتم ضمان عودتهم الآمنة والطوعية والكريمة”.

وأضافت، أن “مثل هذه المقاربة تشكل مخاطر كبيرة على حماية مئات الآلاف من النازحين السوريين وحقوقهم الإنسانية، وتتجاهل الحقيقة الأساسية المتمثلة في أن شروط العودة الآمنة ليست قائمة داخل سوريا”.

عودة أقل من 1% من اللاجئين

وبحسب بيانات مفوضة اللاجئين، عاد خلال السنوات الثلاث الماضية أقل من 1 % من اللاجئين السوريين في البلدان المجاورة، حيث عاد 38235 لاجئاً في العام 2020، و 35980 في العام 2021، و 22362 في العام 2022.

فيما يقول 1.7 % فقط من اللاجئين السوريين، وفق بيانات لمفوضية، إنهم يفكرون في العودة إلى سوريا.

وأشارت المنظمات الحقوقية إلى أنه “على الرغم من انخفاض أعداد اللاجئين العائدين، وزيادة احتياجات اللاجئين في البلدان المضيفة أكثر من أي وقت مضى، فقد تكثفت مناقشات الأمم المتحدة حول برامج العودة في الأشهر الأخيرة”.

خريطة طريق للعودة

وتم التحقق مؤخراً من صحة “خريطة طريق تدعم العودة على أساس المنطقة بدعم وموافقة أممية”، حيث أحيطت بسرية تامة، مع عدم مشاركة النازحين أو منظمات المجتمع المدني المحلية أو المنظمات التي يقودها اللاجئون، أو الجهات المانحة الرئيسية في النقاش بشأنها.

وأكدت المنظمات الحقوقية أن “خريطة طريق العودة على أساس المنطقة” تمنح حكومة النظام السوري “المسؤول عن تهجير ملايين السوريين، والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ضد العائدين، دوراً مركزياً لإملاء كيف وأين ومتى ينبغي تنفيذ مساعدات الأمم المتحدة للعودة”.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في البلدان المجاورة، حتى نهاية 2021، حوالي خمسة ملايين و641 ألف شخص، وفق بيانات الأمم المتحدة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة