قبل قمة بغداد..3 دول عربية تدعو لعودة النظام السوري للجامعة

صدرت دعوة عراقية وجزائرية وأردنية، كلاً منها على حدى، وسط دعم روسي، لعودة النظام السوري للجامعة العربية، وذلك قبل يوم من انعقاد قمة بغداد، وشهرين من انعقاد قمة الزعماء العرب في العاصمة الجزائر.

ودعا الرئيس العراقي برهم صالح، أمس الخميس، خلال لقائه مع الوفود الإعلامية الواصلة للعراق لتغطية (مؤتمر بغداد لدول الجوار/ مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة)، المزمع عقده السبت المقبل إلى عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية.

وقال صالح خلال حديثه للصحفيين إن “العراق يدعو لعودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية، وستكون دمشق الغائب الحاضر في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة”.

وأشار إلى أنَّ “استمرار الأزمة السورية ليس في مصلحة الجميع”، مضيفاً أن “الأمن والاستقرار في المنطقة لن يتحققا من دون حلّ الأزمة في سوريا، ووجود الجماعات الإرهابية، وأزمة مخيم الهول، تمثل مخاطرَ وتحدياً لكل المنطقة والعالم”. وفقاً لقوله.

الموقف الجزائري

سبق الموقف العراقي، تجديد الجزائر على لسان وزير خارجيتها، رمطان لعمامرة، دعم بلاده عودة النظام السوري لجامعة الدول العربية، معتبرًا أن ذلك يشكل موضوعًا أساسيًا في التحضير للقمة العربية المقبلة، المقرر عقدها في الجزائر.

وفي تصريحات صحفية، قال لعمامرة إن بلاده تدعم طرح عودة سوريا للجامعة العربية، مضيفًا أن “سوريا موضوع أساسي في التحضير للقمة العربية المقبلة وجلوسها على مقعدها في الجامعة العربية سيكون خطوة متقدمة في جمع لم الشمل وتجاوز الصعوبات الداخلية”، بحسب تعبيره.

وتابع لعمامرة بهذا الصدد، “هناك من يعتقد أن عودة سوريا للجامعة العربية أمر إيجابي، والجزائر مع هذا الرأي، وهناك من يرى أن هذه العودة ستزيد من الانقسام وحدة الخلافات.

الاردن وغياب النظام عن الجامعة

كان رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، أكد قبل أيام، أن بلاده مهتمة مع جمهورية مصر العربية، وبعض الدول الشقيقة، بأن تعود سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية.

ورأى أن غيابها “لم يكن منتجًا، ولأن النظام الرسمي العربي يمكنه أن يؤسس لهوامش مبادرة وحوار أفضل مع السوريين من خلال عودتهم إلى مقعدهم الطبيعي في حضن الجامعة العربية”، حسب تعبيره.

وقبل شهرين، تحدث الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في حزيران الماضي، عن أن الجزائر تتحضر لعقد القمة العربية المقبلة، في دورتها الحادية والثلاثين، لافتًا إلى أنها ستعقد خلال شهر تشرين الأول أو الثاني من العام الحالي.

دعم روسي

في ذات السياق، أعلن السفير الروسي لدى الأردن، غليب ديسياتنيكوف، إن موسكو تدعم الجهود التي تبذلها المملكة الداعمة لإعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

اقرأ أيضاً الأردن: نغمة إسقاط النظام السوري انتهت وباتت وهماً

وخلال لقاء له مع “جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية الأوروبية” في مجلس النواب الأردني، أضاف ديسياتنيكوف أن موسكو “تدرك اهتمام الأردن بالمسألة السورية لا سيما الجنوب السوري، وترحب بأي مشروع من الأردن لإعادة العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الجانب السوري بما يخدم البلدين”.

وعلّق وزراء الخارجية العرب عضوية النظام السوري في جامعة الدول العربية بعد اجتماع طارئ عُقد في العاصمة المصرية القاهرة في تشرين الثاني 2011، لبحث قمع النظام السوري، للاحتجاجات الشعبية في سوريا، التي طالبت برحيل بشار الأسد.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة