%87 من سكان شمال غرب سوريا يعيشون تحت خط الفقر

أكّد تقرير صادر عن فريق “مسقي استجابة سوريا”، ارتفاع نسبة العائلات تحت خط الفقر شمال غرب سوريا خلال شهر أيلول الجاري.

وذكر التقرير الصادر أمس الخميس، أن حد الفقر شمال غرب سوريا، ارتفع إلى مستويات جديدة بنسبة 0.23 بالمئة، ما يرفع نسبة العائلات الواقعة تحت حد الفقر إلى 87.34 بالمئة.

%38 من العائلات دخلت حد الجوع

وأكّد التقرير أن مؤشر حد الجوع شمال غرب سوريا، وصل إلى مستويات جديدة بزيادة بنسبة 0.17 بالمئة، مما يرفع نسبة العائلات التي وصلت إلى حد الجوع إلى 38.35 بالمئة.

ووصل حد الفقر المعترف به لما يعادل 4862 ليرة تركية في أيلول الجاري، وحد الفقر المدقع 3745 ليرة تركية، بحسب تقرير “الفريق”، مشيراً إلى انزلاق مئات العائلات الجديدة إلى ما دون حد الفقر العادي.

ولفت إلى أن العجز الأساسي لعمليات الاستجابة الإنسانية التي تغطيها المنظمات الإنسانية بقي على وضعه خلال الشهر السابق، حيث بقيت نسب العجز ضمن مستويات 62.4 بالمئة.

وذكرت أن الزيادات في الأجور نتيجة تغير أسعار الصرف بقيت محدودة مع انخفاض واضح عن الشهر السابق، وتراوحت بين 58 – 93 ليرة تركية.

والشهر الماضي، وثق “الفريق”، ارتفاع أسعار الغذاء شمال غرب سوريا بنسبة 26.3%، مقابل ارتفاع أسعار الحبوب بنسبة 19.4%، وارتفاع أسعار القمح بنسبة 33.8%، كما سبق هذا الارتفاع ارتفاع آخر في نيسان الماضي.

4.1 مليون يعتمدون على المساعدات

ويعتمد حوالي 4.1 مليون شخص، في شمال غرب سوريا، على المساعدات لتلبية احتياجاتهم الأساسية، 80% منهم من النساء والأطفال، ومن خلال آلية الإيصال عبر الحدود، تصل المساعدات إلى حوالي 2.4 مليون منهم كل شهر.

وكشفت الأمم المتحدة في تشرين الثاني الماضي، عن أن أكثر من 12 مليون إنسان في سوريا لا يعرفون من أين ستأتي وجبتهم التالية، وهو عدد مرتفع أكثر من أي وقت خلال النزاع المستمر فيها منذ عقد.

يذكر أن سكان شمال غرب سوريا يستخدمون الليرة التركية منذ حزيران 2020 في معاملاتهم النقدية، بدلاً من الليرة السورية التي تشهد تراجعاً مستمراً أمام الدولار الأميركي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة