تسيير رحلات برية وضبط حبوب “كبتاغون” على الحدود الأردنية السورية

أعلنت شركة نقل أردنية خاصة، اليوم الإثنين، بدء تشغيل رحلاتها للنقل البري بين الأردن وسوريا عبر معبر جابر – نصيب، والذي ضبطت سلطاته من الجانب السوري، مئات آلاف حبوب “كبتاغون”.

وقال مدير دائرة النقل البري في شركة “جيت” اليو الاثنين، إنه بعد فتح المنافذ البرية بين البلدين، بدأت الشركة بتسيير رحلاتها اليومية من عمان إلى دمشق، بحسب ما نقله موقع “خبرني” الأردني.

وأضاف حداد أن الرحلات تنطلق بشكل يومي من فرع الشركة في منطقة العبدلي بعمان في تمام الساعة السابعة والنصف، بأجرة تبلغ 11 دينارًا للفرد البالغ (15.51 دولار)، بينما يصل سعر التذكرة للطفل إلى سبعة دنانير (9.8 دولار).

وكانت وزارة النقل الأردنية قالت، في 28 من أيلول الماضي، إنها ستوفر خدمة النقل البري لمسافريها من سوريا، بينما تبدأ باستئناف الرحلات الجوية المعلَن عنها حديثًا مع دمشق.

سبق ذلك فتح معبر نصيب – جابر الحدودي بين الأردن وسوريا في 29 أيلول الماضي.

تقارب ملحوظ مؤخراً

وفي الأيام الأخيرة الماضية شهدت العلاقات بين الأردن ونظام الأسد قفزة سريعة وملحوظة في مستوى تطبيعها، إذ تخللها اتصال من رئيس النظام السوري بشار الأسد بملك الأردن عبدالله الثاني، و العديد من اللقاءات الرسمية.

ضبط مواد مخدرة

في موازاة ذلك، كشف مصدر تابع للنظام في معبر نصيب مع الأردن، عن ضبط 800 ألف حبة كبتاغون كانت متجهة لإحدى دول الخليج العربي عبر الأراضي الأردنية، تم ضبطها في براد لنقل الخضار والفواكه قادم من بلدة معربا في ريف دمشق.

وبحسب مانقلت صحيفة “الوطن” الموالية عن المصدر -الذي لم تسمه- فقد تم احتجاز البراد وإحالة القضية للجهات المختصة لمتابعة الملف، لافتا إلى أنه تم خلال المرحلة الماضية التعامل مع العديد من القضايا في هذا الخصوص وفق قانون العمل الجمركي”، وفق تعبيره.

وقبل أيام، وصف المبعوث الأميركي السابق إلى سوريا، جويل رايبرن، قرار الأردن إعادة فتح حدوده مع سوريا، معتبرا أنه سيسهل “تفريغ الكبتاغون” في الأردن ودول الخليج العربي.

وفي تغريدة عبر صفحته على “تويتر”، تساءل رايبرن “ماذا ستكون عواقب قرار الأردن فتح الحدود؟، ألن يصبح من الأسهل على الفرقة الرابعة التابعة لماهر الأسد تهريب الكبتاغون إلى (أو عبر) الأردن؟، ألن يهرّب ماهر الأسد السجائر مرة أخرى إلى الأردن؟”.

تجارة المخدرات في الجنوب السوري

وكان الأردن أحبط في 29 من شهر آب الماضي، إدخال سخنة مواد مخدرة من سوريا إلى أراضيه.

وتقدر كمية المخدرات التي تدخل الأردن عبر الحدود مع سوريا عام 2020 بنحو 40 طنًّا من الحشيش وأكثر من 83 مليون حبة “كبتاغون”.

و في الحالة السورية ومع غياب الدولة، بل وانخراط أجهزتها في تجارة المخدرات، تضبط عملية واحدة فقط بين كل 20 عملية تهريب للمخدرات،وفق خبراء جنائيين.

ويعتبر اكتشاف عمليات تهريب المخدرات أمر نادر على الحدود بين سوريا والأردن إلا في حالتين: الأولى الإبلاغ المبكر للجانب الأردني من قبل أحد الوشاة، أو المصادفة، وفقا لمخلصين جمركيين.

اقرأ أيضاً حزب الله يروج المخدرات في جنوب سوريا ويصدرها إلى الأردن

ويشهد الأردن، منذ سنوات، مئات محاولات التسلل والتهريب على الحدود مع سوريا، حيث تنشط حركة تهريب المخدرات إلى الأراضي الأردنية بصورة شبه يومية، قادمة من مناطق سيطرة النظام، تحت إشراف “حزب الله” اللبناني.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة