Array

بيدرسون : جميع الأطراف عبرت عن التزامها بالتفاوض على أساس القرار 2254

أكد ممثل الأمين العام الخاص لسورية ، غير بيدرسون ، في إحاطته الأولى أمام مجلس الأمن الدولي، على خمسة أهداف يعمل عليها من أجل التوصل إلى حل دائم وشامل في إطار الاتفاقات الدولية وقرارات مجلس الأمن.

ويتعلق الهدف الأول بخطوات إعادة بناء الثقة؛ بما فيها انخراط مباشر لبيدرسون مع “الحكومة السورية والمعارضة لبناء الثقة واستدامة الحوار مع الأطراف”. وأكد أن جميع الأطراف عبرت عن التزامها بالتفاوض على أساس القرار 2254. وأشار كذلك إلى مشاوراته التي أجراها في عواصم عالمية، كما أشار إلى أنه سيقوم باجتماعات إضافية في واشنطن وبيروت وعمّان.

والهدف الثاني وفق أهداف بيدرسون يتعلق بإجراءات ملموسة بشأن المعتقلين والمختطفين. وأشار إلى أن نصف سكان سورية قد تشردوا، وأن هناك أكثر من خمسة ملايين سوري لاجئين، إضافة إلى أكثر من ستة ملايين نازح داخل سورية، فضلاً عن عيش قرابة ثمانين في المائة من السوريين تحت خط الفقر، و11 مليون سوري بحاجة للمساعدات الإنسانية، منوهاً إلى رغبة السوريين الملحة لحل قضايا المعتقلين والمفقودين والمختطفين.

وأضاف : “لقد تشجعت إثر الإفراج عن 42 مخطوفًا ومعتقلًا، بقيادة الاتحاد الروسي وتركيا ضمن إطار الفريق العام المعني بالمعتقلين والمختطفين والمفقودين، وعلينا في الوقت ذاته تعزيز العمل بهذه الشأن وترتيب الأولويات، وهو شأن ذو أولوية كبيرة وجزء أساسي في تدابير بناء الثقة”.

وفي هدفه الثالث أشار بندرسون إلى ضرورة انخراط الشعب السوري بكافة أطرافه للتوصل إلى حل. وأشار في هذا السياق إلى “مشاورات أجراها فريقه مع أكثر من مئتي فرد من المجتمع السوري داخل وخارج البلاد، في محاولة لفهم ما الذي يريده السوريون”. وشدد على ضرورة انخراط النساء وبشكل فعال لرسم معالم مستقبل البلاد.

ووصف بيدرسون النقطة الرابعة ، بالحيوية والأساسية للعملية السياسية ، فتتعلق بـاللجنة الدستورية. وقال في هذا السياق: “هناك قبول واسع مفاده أن الدعوة إلى لجنة دستورية ذات مصداقية متوازنة وشاملة وقابلة للاستمرار بقيادة سورية مهم برعاية الأمم المتحدة بجنيف وضروري لإعادة إحياء العملية السياسية”، وأشار في هذا السياق إلى ضرورة وجود حزمة من التفاهمات لكفالة أن الحكومة والمعارضة متفقتان بشأن المبادئ الأساسية لكي يتم الاسترشاد بها في عمل اللجنة الدستورية. وعبّر عن أمله في التمكن من وضع اللمسات الأخيرة على النظام الداخلي للجنة وتشكيلاتها في وقت قريب.

أما النقطة الخامسة، فتتعلق بالقوة الخارجية والدول ذات النفوذ في الصراع. وقال في هذا السياق “علينا جميعًا أن نسلم أن التدخل الخارجي كان عنصرًا بالغ الأهمية في النزاع. خمسة جيوش دولية تعمل في أراضي سورية وجوها، وبعضها يشهد توتراً فيما بينه” .

ثم تحدث عن ضرورة التركيز على الحوار والتعاون الدولي “وإلا فإن سورية ستغرق في عمليات تصعيد إضافية ثمنها باهظ، وتحرف العملية السياسية عن مسارها، وقد تؤدي إلى انتشار النزاع في الإقليم”.و أشار بالتحديد إلى منطقة شرق شمال سورية وشدد على وحدة سورية وسلامة أراضيها، مع الأخذ بالحسبان المشاغل الأمنية للدول المجاورة والاعتراف بمختلف مكونات الشعب السوري.

 وناشد بيدرسون باحترام وقف إطلاق النار الهش. ثم رحب “بالزخم القادم من قمة سوتشي من أجل مواصلة التركيز على مذكرة إدلب، وفي هذا الإطار سوف نواصل التركيز على ذلك قبيل الاجتماع المقبل في أستانة. وعلى الأسرة الدولية احترام المعايير الدولية لمكافحة استخدام الأسلحة الكيميائية. ومن ناحية أخرى أشير إلى الخطر المتنامي من المواجهات بين إسرائيل وإيران في سورية. وفق “العربي الجديد”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة