الهجرة التركية: منح الجنسية للسوريين سيكون مشروطاً بإتقان 70% من اللغة

غصون أبو الذهب _ syria press

كشفت دائرة الهجرة التركية في إسطنبول، عن أن منح الجنسية للاجئين السوريين سيكون مشروطاً بإتقان أكثر من 70 في المئة من اللغة التركية، وحيازة شهادة التعايش والاندماج الاجتماعي.

وقال رئيس دائرة الهجرة في إسطنبول بيرم يالينسو، خلال لقاء حضرته “ سيريا برس“، إنه “إلى الآن لم يصدر قرار بهذا الشأن، ولكن سيصدر قريباً، ولن تمنح الجنسية إلا إذا كان المرشح لها يتقن اللغة التركية بنسبة 70 في المئة تقريباً”.

وأضاف بأنه سيتم إضافة شروط جديدة إلى الشروط المطلوبة للجنسية الاستثنائية عند التقديم إليها ومنها وجود شهادة الاندماج والتعايش الاجتماعي، وشهادة إتقان لغة تركية بنسبة لا تقل عن 70%.

ولفت إلى ضرورة تقيد اللاجئين السوريين بالقوانين العامة، وتجنب التجمعات الكبيرة في الأماكن العامة.

وشدد يالينسو على ضرورة الاندماج والتواصل بين السوريين والأتراك وخصوصاً خلال فترة العيد، من أجل كسر حدة الخطاب العنصري على وسائل التواصل الاجتماعي من قبل بعض المحرضين، بالإضافة إلى أهمية تعلم اللغة التركية.

وأكد على ضرورة تقيد أصحاب المحال السورية بالقرار الذي ينص على “إزالة اللافتات المكتوبة باللغة العربية” وفق القانون التركي. مبيناً أن قيمة المخالفات بحق السوريين في حي أسنيورت فقط، بلغت نحو مليون ليرة تركية خلال الفترة الماضي.

وبخصوص عدم تجديد إقامات السوريين والأجانب خلال الفترة الحالية، قال يالينسو إن”عمليات تجديد الإقامات مستمرة”، مشيراً إلى أنه لا يوجد أي قرار ينص على رفض تجديدها ، بل إن القرار يشمل فقط رفض منح إقامات جديدة لكل الأجانب وليس السوريين فقط”.

دورات الاندماج

ويأتي هذا، فيما تستمر دورات الاندماج الاجتماعي وتعليم الحياة (SUYE) في عامها الثالث بمختلف الولايات التركية.

وتواصل تركيا استقبال الأجانب للتسجيل على دورات الاندماج، بعد أن أطلقتها مديرية دائرة الهجرة، بالتعاون مع وزارة التربية التركية.

والمشروع المتواصل يستهدف السوريين المقيمين في الولايات، حاملي وثيقة “الحماية المؤقتة”، ومختلف أنواع تصاريح الإقامة.

تستمر دورات الاندماج ضمن برنامج يدوم ثماني ساعات، يتم التقدم عليه عبر موقع إلكتروني تابع لإدارة الهجرة، بحسب ما أعلنه بيان لوزارة التربية عبر موقعها الإلكتروني، في 2 من شباط الماضي،

وإلى جانب المعلمين المسؤولين عن شرح منهاج هذه الدورات، توفر مديرية التربية مترجمين للغات المطلوبة من قبل المتقدمين.

يجري التقدم للانضمام للدورات عن طريق رابط إلكتروني تابع لمديرية الهجرة، بإدخال المعلومات الشخصية بحسب الإقامة أو وثيقة “الحماية المؤقتة”.

السوريون في تركيا

يعيش 3 ملايين و 762 ألفاً و 385 سورياً في تركيا ضمن إطار الحماية المؤقتة، حصل 200 ألف منهم على الجنسية التركية، و114 ألفاً منهم بالغون فوق سن 18 سنة، وفق تصريحات مدير دائرة الهجرة التركية، سافاش أونلو أواخر نيسان المنصرم.

بينما يصل عدد حاملي الإقامة السياحية والإقامة الطلابية وإقامة العمل في تركيا من السوريين نحو مليون و414 ألفاً و776 شخصاً.

وتصدرت إسطنبول قائمة الولايات التركية من حيث عدد السوريين بـ533 ألفًا و810 سوريًا، تلتها غازي عنتاب بـ460 ألفًا و799، وبالمرتبة الثالثة هاتاي بـ433 ألف لاجىء سوري.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة