النظام السوري يصوّت ضد قرار يدين ضم روسيا مناطق أوكرانية

صوّت النظام السوري ضد قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة، صدر بأغلبية ساحقة مساء أمس الأربعاء، يدين ضم روسيا لمناطق أوكرانية.

وينص القرار على رفض الغرب مايعتبره “استفتاءات صورية غير قانونية” أجرتها روسيا وأتبعتها بضم أراض من أوكرانيا.

وطالب القرار دول العالم والمنظمات الدولية بعدم الاعتراف بأي تغيير لروسيا في المناطق الأربع الواقعة شرقي أوكرانيا.

كما يدعو قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة روسيا بالتراجع عن قراراتها على الفور ودون قيد أو شرط.

وفي 30 من أيلول الماضي، وقع بوتين وثيقة ضم مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزاباروجيا الأوكرانية، وسط رفض وتنديد واسعين من الغرب.

هذا، وشارك في رفض إدانة روسيا، إلى جانب سوريا كل من نيكاراغوا وبيلاروسيا وكوريا الشمالية.

فيما امتنعت 35 دولة عن التصويت بينها الصين، بالمقابل تعد دول الخليج وبينها المملكة العربية السعودية أبرز المصوتين لصالح القرار.

دول الخليج دعمت القرار

وأوضحت البعثة السعودية في الأمم المتحدة خلال بيان نيابة عن مجلس التعاون الخليجي، أنه جرى دعم القرار التزاما بالقانون الدولي.

وأعرب مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة، عبد الله الواصل عن أمل دول مجلس التعاون الخليجي، باستمرار العمل في سبيل الوصول إلى حل للأزمة الأوكرانية مرضي لجميع الأطراف، وتَجنب التداعيات السلبية لها إنسانياً وسياسياً واقتصادياً.

رسالة ” واضحة” إلى الكرملين

بدوره ، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، أنّ الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة أرسلت «رسالة واضحة» إلى الكرملين بتصويتها الأربعاء بأغلبية كبيرة على مشروع قرار يدين ضمّ روسيا أجزاء من أوكرانيا.

ورأى الرئيس الأميركي، أن 143 دولة وقفت إلى جانب الحرية والسيادة وسلامة الأراضي، وهذا العدد أكبر حتى من الـ141 دولة التي صوّتت في آذار لإدانة الحرب الروسية ضدّ أوكرانيا بشكل قاطع.

يذكر أن النظام السوري ، كان قد صوّت أيضا ضد قرار اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في آذار الماضي، يدين الغزو الروسي لأوكرانيا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة