إسرائيل تعلق على توجه بايدن لرفع “الحرس الثوري الإيراني” من قائمة الإرهاب

علّقت إسرائيل، اليوم الجمعة، على نية الولايات المتحدة إزالة “الحرس الثوري الإيراني” من قوائم الإرهاب، بعد التقارير التي تحدثت عن هذا الطلب الذي قدمه المفاوض الإيراني في محادثات “فيينا” بشأن الاتفاق النووي.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نغتالي بينت، ووزير خارجيته، يائير لابيد، اليوم الجمعة، إن التوجه الأميركي لإزالة الحرس الثوري من قوائم الإرهاب يعتبر إهانة لآلاف الضحايا في المنطقة.

وبحسب بينيت ولبيد، فإن الحرس الثوري شارك في قتل مئات الآلاف من المدنيين السوريين، وتدمير لبنان، وهو تنظيم متورط في القمع الوحشي للمدنيين الإيرانيين.

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير خارجيته إلى أن الحرس الثوري الإيراني يقف وراء الهجمات على المدنيين والجنود الأميركيين في الشرق الأوسط.

إزالة الحرس الثوري من قائمة الإرهاب والاتفاق النووي

كانت وكالة “رويترز“، نقلت عن مصادر لم تسمها، إن واشنطن لم تقرر بعد، ما قد يكون التزامًا مقبولًا من طهران مقابل مثل هذه الخطوة.

فيما، ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن إدارة بايدن تدرس إزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية كجزء من المفاوضات بشأن الاتفاق النووي.

ولم يعلق البيت الأبيض على مسألة شطب “الحرس الثوري الإيراني” من قوائم الإرهاب.

ويعد تصنيف الحرس الثوري الإيراني “منظمة إرهابية أجنبية”، من النقاط الحساسة والشائكة في وقت تقترب فيه الأطراف من توقيع الاتفاق النووي وفق موقع “أكسيوس”.

إلا أنه نقل عن مصادر إسرائيلية وأميركية أيضاً قولها إن “تصنيف الحرس الثوري الإيراني ليس له ارتباط مباشر بالاتفاق النووي”.

وأشار إلى أن مصدراً أمريكياً كشف عن أن “الحرس الثوري الإيراني سيظل على قائمة مستقلة للإرهاب ويخضع لعقوبات عديدة، وستظل الولايات المتحدة تمتلك مجموعة من الأدوات لمواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار” وفق ما نقل موقع “أكسيوس”.

يشار إلى أن واشنطن، صنفت في عهد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، “الحرس الثوري” الإيراني “منظمة إرهابية أجنبية”، كجزء من محاولة لزيادة الضغط الدولي على إيران.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة