إسبانيا تضبط شحنة مخدرات في سفينة طاقمها سوري وقدمت من لبنان

ضبطت إسبانيا شحنة مخدرات مصدرها لبنان، تقدر قيمتها بنحو 400 مليون يورو قبالة السواحل الإسبانية، في أعقاب عملية استخبارية بقيادة إيرلندية وفرنسية.

واعتقلت سلطات إنفاذ القانون والجمارك الإسبانية سفينة الشحن “ناتاليا”، الأحد الماضي، في المياه الدولية على بعد حوالي 75 كيلومتراً جنوب جزيرة فويرتيفنتورا الإسبانية في أرخبيل الكناري.

وأدى تفتيش السفينة إلى ضبط 20 طناً (19876 كلغ) من مادة الحشيش المخدرة.

وقالت صحيفة “أيريش تايم” الإيرلندية، إن طاقم السفينة، التي كانت في حالة خطرة وغير صالحة للإبحار، يتكون من 11 رجلاً سورياً، احتجزتهم السلطات الإسبانية للتحقيق.

ولفتت إلى أنه سبق المصادرة عمل استخباري وتحقيقي قام به المكتب الأيرلندي التابع لمركز عمليات التحليل البحري الأوروبي “Maoc” ومقره في لشبونة، الذي تابع المعلومات الاستخبارية التي أدت إلى المصادرة بمساعدة السلطات الفرنسية.

وأوضح المكتب الأيرلندي أن السفينة “ناتاليا” كانت في طريقها من لبنان إلى مدينة لاغوس في نيجريا، عبر ميناء إسكندرونة التركي، عندما بدأ المكتب بتعقبها.

وكانت السفينة تتجه نحو المغرب، وتحمل شحنة من مواد البناء، وتم إخفاء المخدرات داخل العنابر.

وبحسب تقرير المكتب فإن ما لفت انتباه مسؤولي الجمارك الإسبان والفرنسيين إلى السفينة هو العديد من التغييرات المشبوهة التي تم إجراؤها على سجلها خلال الشهر الماضي، وشمل ذلك تغيير اسم السفينة إلى “ناتاليا”، وتغيير علمها من توغو إلى علم دولة جزيرة بالاو.

أيار الماضي، نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريراً تحدثت فيه عن تصنيع مخدر “الكبتاغون” في المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد.

حيث تناولت الصحيفة كيف أصبح “الكبتاجون” مكسباً تجارياً كبيراً لاقتصاد النظام، وينافس الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد السوري، مشيرة إلى أنه حوّل سوريا إلى “دولة مخدرات”.

اقرأ أيضاً حزب الله يروج المخدرات في جنوب سوريا ويهربها إلى الأردن

تجارة دولية عبر سوريا

يذكر أنّ العديد مِن دول العالم ضبطت، خلال السنوات الماضية، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا.

ويعدّ النظام و “حزب الله” اللبناني، مصدّراً رئيسياً لحبوب “الكبتاغون” المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.

وأكدت تقارير دولية وصحفية موثقة، أن صناعة وتجارة المخدرات في سوريا ولبنان، وخاصة “الكبتاغون”، أصبحت “شريان حياة” لاقتصاد النظام.

وبلغت القيمة السوقية لكميات “الكبتاغون” السوري في عام 2020 ما لا يقل عن 3.5 مليارات دولار، أي خمسة أضعاف قيمة صادرات النظام خلال العام نفسه.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة