أول تعليق أميركي على أحداث سجن غويران في الحسكة

علّقت وزارة الخارجية الأميركية، أمس السبت، على الهجوم الذي شنه تنظيم “داعش”، الخميس الماضي، على سجن الصناعة في حي غويران بالحسكة شمال شرقي سوريا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، نيد برايس، إن “مهاجمة سجن غويران كان على رأس أولويات تنظيم داعش لأكثر من عام”.

وأضاف بأنه لابد من تعزيز أمن مرافق الاحتجاز لعناصر التنظيم، وهذا الهجوم الأخير يسلط الضوء على أهمية المبادرات التي يتخذها التحالف الدولي لهزيمة التنظيم وضرورة تمويلها بشكل كامل.

وأشار إلى أن “الولايات المتحدة الأميركية تواصل الوقوف إلى جانب شركائها في المنطقة لمواجهة فلول التنظيم، خاصة وأنه يحاول بشكل مستمر زعزعة استقرار المنطقة”.

وطالبت الخارجية الأمريكية، جميع الدول باستعادة مواطنيها المحتجزين في شمال شرقي سوريا وإعادة تأهيلهم ودمجهم ومقاضاتهم متى اقتضى الأمر، مشيراً إلى أن التحالف الدولي “قلّص قدرة التنظيم على شن هجمات إلى حد كبير”.

وفي 20 من كانون الثاني الحالي، أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” عن حالة استعصاء للسجناء المحتجزين في سجن غويران في مدينة الحسكة، بعد هجوم شنته خلايا التنظيم من خارج السجن بسيارة ملغمة استهدفت محيط السجن.

وبعد الهجوم خرج عشرات السجناء من مهاجعهم وفرضوا سيطرتهم الكاملة على السجن داخلياً، كما انتشروا في عدة أحياء مع مجموعة من عناصر التنظيم كانت تنتظرهم في الخارج.

وتحدثت “قوات سوريا الديمقراطية”، عن أنها ألقت القبض على نحو 110 من معتقلي تنظيم “داعش” الفارين، وقتلت 23 آخرين في الاشتباكات المستمرة بمحيط السجن وفق ماذكرت وكالة “رويترز”.

سجن غويران بالحسكة

ويضم سجن الصناعة، في حي غويران بمدينة الحسكة، قرابة 5 آلاف من مقاتلي تنظيم “داعش” معظمهم من جنسيات أجنبية، ويعد مركز الاعتقال الأبرز الذي تسيطر عليه “قوات سوريا الديمقراطية”.

وكان السجن قد شهد عدة حالات استعصاء لمقاتلي التنظيم في الأعوام الماضية.

ونجح عدد من عناصره بالفرار في آذار من عام 2021 من السجن المركزي المجاور، تزامناً مع استعصاء واسع لعناصر التنظيم داخله، ما استدعى تدخل “قوات التحالف” لاستعادة السيطرة على السجن.

وفي أيلول 2020، نفذ أسرى تنظيم “داعش” عصيانًا في السجن، وسبقته ثلاثة أخرى في حزيران من العام ذاته، إضافة إلى استعصاءات أخرى مطلع شهري أيار ونيسان 2020.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة