أردوغان: تركيا تستعد لاستكمال إنشاء “المناطق الآمنة” شمال سوريا

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء أمس الإثنين، عن أن بلاده ستشرع قريبا باستكمال إنشاء “المناطق الآمنة” بمحاذاة حدودها الجنوبية، شمال سوريا.

وقال أردوغان عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة في أنقرة: “سنبدأ قريبا باتخاذ خطوات تتعلق بالجزء المتبقي من الأعمال التي بدأناها لإنشاء مناطق آمنة على عمق 30 كيلومترا، على طول حدودنا الجنوبية مع سوريا”.

ولفت إلى أن المناطق التي تعد مركز انطلاق للهجمات على تركيا والمناطق الآمنة، ستكون على رأس أولويات العمليات العسكرية، بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول”.

سنتخذ قراراتنا الخميس المقبل

وتابع بالقول: “سنتخذ قراراتنا بهذا الخصوص خلال اجتماع مجلس الأمن القومي الخميس القادم”.

كما أشار الرئيس أردوغان إلى أنه سيقوم بإجراء المحادثات اللازمة لضمان سير الأمور على ما يرام.

وأشار إلى أن “تركيا ستميز مجددا في هذه المرحلة، بين من يحترمون حساسياتها الأمنية، والذين لا يكترثون سوى لمصالحهم، وأنها ستصوغ سياساتها مستقبلا على هذا الأساس”.

وأوضح أردوغان يوم السبت الفائت في اتصال هاتفي مع رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسون، أنّ تركيا اضطرت إلى تنفيذ عملية “نبع السلام”، ردا على التهديدات الإرهابية القادمة من سوريا باتجاه الأراضي التركية.

وتعتبر تركيا “قوات سوريا الديمقراطية” المسيطرة على مناطق شمال شرق سوريا امتدادًا لحزب “العمال الكردستاني” الذي تصنفه كحزب إرهابي، ودائمًا ما تؤكد مواصلة محاربته لحماية حدودها.

وينتشر الجيش التركي في مناطق سيطرة المعارضة شمال سوريا في إدلب وريف حلب، وخاض ثلاث عمليات عسكرية مع فصائل المعارضة السورية ضد “قوات سوريا الديمقراطية”.

وتجلت أولى هذه العمليات، بعملية “نبع السلام” شرق الفرات في 9 من تشرين الأول 2019، و”غصن الزيتون” عام 2018 في منطقة عفرين شمال غربي محافظة حلب، و”درع الفرات” في ريف حلب الشمالي والشرقي في 24 من آب 2016.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة