قال جيمس جيفري المبعوث الأمريكي إلى سورية ومبعوث الرئيس الأمريكي الخاص للتحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” ، إنه لا يوجد إطار زمني لانسحاب قوات بلاده من سورية ، ونقلت قناة “سكاي نيوز” الإخبارية عن جيفري قوله : “إننا نعتقد أن هناك ما بين 15 ألفا و20 ألفا من أتباع “داعش” في سورية والعراق كثير منهم خلايا نائمة” , وذكر ، أن التحالف الدولي ضد “داعش” على وشك إنهاء الحملة على طول نهر الفرات لاسترداد آخر “أراضي الخلافة” وفق وكالة رويترز
وأكد جيفري أنه لم يبق سوى بضع مئات من المقاتلين وأقل من كيلومتر من الأراضي بحوزة التنظيم في قرية الباغوز آخر معقل له في سورية ، ولكنه أشار إلى أنه ما يزال هناك حوالي 20 ألف مناصر لتنظيم “داعش” في سورية والعراق , مشيرا إلى أن القسم الأكبر منهم عبارة عن “خلايا نائمة” وبالتالي فإن المعركة مستمرة للقضاء على فكر التنظيم المتطرف
وطالب المبعوث الأمريكي من الدول التي لديها مواطنون في صفوف “داعش” معتقلين لدى “قوات سورية الديمقراطية” أن تتسلمهم مع عائلاتهم لتحمل عبء محاكمتهم وإعادة تأهيلهم , وتسعى الدول الغربية لحل مسألة التعامل مع المتشددين المشتبه بهم وعائلاتهم الساعين للعودة من مناطق القتال في العراق وسورية وغيرهم من المحتجزين خاصة في ظل خروج المزيد منهم من الباغوز, وسبق للبيت الأبيض أن أعلن في 20 كانون الاول / ديسمبر 2018 بدء انسحاب القوات الأمريكية من سورية بعد دحر (داعش) ميدانيا ، والانتقال إلى مرحلة جديدة في الصراع ضد التنظيم الإرهابي.