وليد جنبلاط: الأسد لايبالي بأحد ولن يعيد اللاجئين

قال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني، وليد جنبلاط، إن النظام السوري هجّر ثلث الشعب السوري ولن يعيده. 

واتهم جنبلاط في حديث إلى تلفزيون “أخبار الآن”، أمس الإثنين، النظام السوري بأنه “يتلطى داخل كل الطوائف، لا يهمه أحد، الدروز أو غير الدروز، يستخدم الجميع لأجل مآربه والحفاظ على الحكم، تقسيم سوريا أو عدم تقسيم لست أدري”.

وأضاف، “النظام وصل إلى تهجير ثلث الشعب السوري إلى لبنان والأردن وتركيا والغرب ولن يعيدهم، فهذا هراء من قبل بعض الأوساط السياسية اللبنانية أن النظام سيعيد الذين هجّرهم، هذا النظام لا يبالي بأحد”.

وشدد على أن هذا “النظام لا يبالي بأحد واستخدم بعض ضعفاء النفوس في بداية الحرب السورية في الجيش، ثم كانت انتفاضة الشيخ البلعوس والانتفاضة الحالية للذين رفضوا الخدمة في الجيش السوري ورفضوا أن يُستخدموا في قتل الشعب السوري”.

تصريحات حكومية لبنانية تتوالى بشان اللاجئين

وتوالت تصريحات أطلقها مسؤولون لبنانيون مؤخرًا، في إشارة إلى تحرك أكثر جدية حيال إعادة اللاجئين السوريين في لبنان إلى سوريا.

ففي 13 من الشهر الجاري، كرر الرئيس اللبناني، ميشال عون إصراره على عدة اللاجئين السوريين، رافضاً مقترحات دولية لدمجهم.

ويوم 11 من تموز الحالي، قال النائب عن حزب الكتائب اللبناني، نديم الجميل، عبر “تويتر”، إن عودة اللاجئين السوريين بالنسبة للبنان ليست خيارًا بل “ضرورة وطنية”.

فيما أعلن وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عصام شرف الدين عن خطة تنص على إعادة 15 ألف “نازح” بشكل شهري، وفق ما نقلته “الوكالة اللبنانية الوطنية للإعلام”.

وخلال حزيران الماضي، دعا رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، المجتمع الدولي للتعاون مع لبنان لإعادة اللاجئين السوريين.

اللاجئون السوريون

ووفق بيانات الأمم المتحدة في نيسان 2022، يبلغ عدد اللاجئين السوريين حول العالم، 6.8 مليون لاجىء، يتركز معظمهم في تركيا والأردن ولبنان وألمانيا.

ويعيش في لبنان نحو مليون ونصف مليون سوري بحسب الأرقام الحكومية، منهم حوالي 950 ألفًا مسجلين رسميا لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

أما في الأردن، فيعيش أكثر من 656 ألف لاجئ سوري مسجلين بمفوضية اللاجئين، بينما تقدّر الحكومة الأردنية عدد السوريين على أراضيها بـ1.3 مليون لاجئ.

بينما يصل عدد السوريين في تركيا إلى 3.7 مليون لاجىء سوري، يعيش معظمهم في ولاية إسطنبول و الولايات الجنوبية القريبة من الحدود مع سوريا مثل هاتاي وغازي عنتاب وشانلي أورفا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة