واشنطن: آذار الجاري سيكون شهر “المحاسبة” في سوريا

كشفت السفارة الأمريكية في دمشق، أمس الثلاثاء، عن أن شهر “آذار” الجاري، سيكون شهر “المحاسبة”، مشيرة إلى أن الإفلات من العقاب سينتهي في سوريا. 

جاء ذلك في تغريدة للسفارة على حسابها الرسمي في موقع “تويتر”، ذكرت فيها، أن بشار الأسد ارتكب خلال الـ11 عاما الماضية جرائم ضد السوريين. 

وأوضحت أنها ستسلط الضوء على كيفية قيام السوريين والمجتمع الدولي بمتابعة المساءلة عن هذه الجرائم.

حديث عن الالتزام بمبدأ المحاسبة

كان مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، إيثان غولدريتش، أكد“التزام واشنطن بمحاسبة المتورطين عن الجرائم في سوريا، مؤكداً أن تحقيق العدالة لضحاياها، ثابت لا يتزعزع”. 

وأوضح غولدريتش في 17 من شباط الماضي، أن الولايات المتحدة “تدعم العمل الذي تقوم به لجنة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق بشأن سوريا، والآلية المحايدة والمستقلة، التي تعمل على جمع الأدلة وتوحيدها والحفاظ عليها”.

اقرأ أيضاً وعود أمريكية للمعارضة السورية وتأكيد على رفض التطبيع الاقتصادي مع النظام

التطبيع العربي يجب ألا يمنع المحاسبة

كما عرض موقع مجلة “فورين أفيرز” الأمريكي في 4 من كانون الثاني الماضي، مقالا ذكر فيه أن بقاء بشار الأسد في السلطة، وتطبيع بعض الدول العربية معه، لا يعني توقف الولايات المتحدة عن محاولات محاسبته.

وتحت عنوان ” الأسد هنا ليبقى”، اعتبرت كاتبة المقال، منى يعقوبيان، وهي مستشارة بارزة لمعهد السلام الأمريكي، بأن الأزمة الاجتماعية- الاقتصادية بمنطقة المشرق العربي تدفع باتجاه التطبيع مع النظام السوري.

وتعلق الكاتبة أن التوجه نحو تطبيع العلاقات الإقليمية ربما كان لا رجعة فيه، لأن دول الشرق الأوسط لا خيار أمامها، إلا العيش مع الديكتاتور السوري.

كما أن محاولات بعض دول الخليج استئناف العلاقات مع النظام السوري نابعة من الرغبة بوقف التأثير الإيراني في البلاد، وفق المجلة.

وطالبت بمضاعفة الجهود لتوثيق الانتهاكات والجرائم التي قام بها الأسد وأتباعه وتوفير المساعدة للدول الغربية التي تقوم بمحاكمة بعض المتورطين في جرائم ضد الإنسانية في سوريا.

وأوصت المجلة، الإدارة الأمريكية بزيادة الدعم في مجال جمع الأدلة وتوثيق جرائم الأسد، وهي أساس مهم في تحقيق العدالة والمحاسبة. وربما أدت هذه المحاكمات لتثبيط عزم الدول الأوروبية التي تفكر بالتطبيع مع النظام السوري.

كذلك يجب على الولايات المتحدة المساعدة في تنسيق جهود محاكمة المشتبه بارتكابهم جرائم والمشاركة بما لديها من معلومات.

يشار إلى أنه وفي تشرين الثاني 2021، صدر قرار عن الجمعية العامة للأمم المتحدة حول مصير الأشخاص المفقودين في سوريا.

وطالب القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة (24 صفحة) بالقيام بدراسة حول كيفية تعزيز الجهود، من خلال التدابير والآليات الأممية القائمة، من أجل توضيح مصير وأماكن وجود الأشخاص المفقودين في سوريا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة