تركيا: لن نمنح إقامة سياحية و”كيملك” للسوريين القادمين حديثاً إلى البلاد

أعلنت وزارة الداخلية التركية، عن أنه لن يجري منح إقامة سياحية أو بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك”، للسوريين الوافدين حديثًا إلى تركيا.

ونقلت صحيفة “يني شفق” التركية، عن نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل تشاتكلي، قوله اليوم الخميس، “لن نمنح وضع الحماية المؤقتة بشكل مباشر للسوريين غير المسجلين من الوافدين حديثًا، من الآن فصاعدًا، وسنأخذهم إلى المخيمات ونحقق معهم في المخيمات”.

وأشار إلى أنه لن يسمح بحركات هجرة مجددًا، فأينما قبض على أحد ما في تركيا سيرسل إلى مخيمات محددة ويجبر على الإقامة في تلك المخيمات، ويحصل على الحماية المؤقتة فيها، في حال كان بحاجة لها”.

ولفت النائب إلى أن هناك حركة سكانية من سوريا معظمها من الذكور لأسباب اقتصادية.

وضع الإقامات السياحية

وتطرق تشاتاكلي إلى وضع الإقامة السياحية، مؤكدًا أنه لن يتم منح إقامة سياحية للسوريين الوافدين حديثًا.

اقرأ أيضاً تشمل السوريين.. قرارات جديدة تخص تصريح الإقامة في تركيا

وفي 22 من شباط الحالي، نقلت صحيفة “حرييت” التركية قرار وزارة الداخلية، بمنع الأجانب الحاملين لكل أنواع الإقامات، والسوريين المسجلين في البلاد تحت الحماية المؤقتة، من تقييد نفوسهم في 16 ولاية تركية، و800 حي في 52 ولاية.

وقالت الصحيفة، إنّه في حال تجاوز عدد السوريين 25% من السكان في مكان ما، تُغلق أماكن الإقامة لاستقبال طلبات تقييد النفوس فيها، بحسب قرار وزارة الداخلية.

وجاء في القرار، أن الولايات الـ16 التي حُظرت هي: أنقرة، أنطاليا، أيدن، بورصة، تشاناكالي، دوزجة، أدرنة، هاتاي، اسطنبول، إزمير، كركلاريلي، كوجالي، موغلا، سكاريا، تكيرداغ، يالوفا، بحسب الصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن 800 حي في 52 ولاية أغلقت أيضًا طلبات تسجيل العنوان، للراغبين بالتسجيل للمرة الأولى في هذه الأحياء.

وكان وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أعلن في تصريحات صحفية، في 17 من شباط الحالي، عن عدد اللاجئين السوريين الموجودين تحت الحماية المؤقتة في تركيا، والذي وصل إلى ثلاثة ملايين و700 ألف.

بينما يصل عدد حاملي الإقامة السياحية والإقامة الطلابية وإقامة العمل في تركيا من السوريين نحو مليون و207 آلاف سوري”، وفق إحصائيات لوزارة الداخلية التركية في أيلول 2021.

وتصدرت إسطنبول قائمة الولايات التركية من حيث عدد السوريين بـ533 ألفًا و810 سوريًا، تلتها غازي عنتاب بـ460 ألفًا و799، وبالمرتبة الثالثة هاتاي بـ433 ألفًا و683 سوريا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة