تشمل السوريين.. قرارات جديدة تخص تصريح الإقامة في تركيا

أعلنت رئاسة دائرة الهجرة التركية عبر موقعها الرسمي، اليوم الثلاثاء، عن قرارات جديدة تخص تصريح الإقامة الذي يمنح للأجانب ومن ضمنهم السوريين.

وأوجب القرار الجديد على الأجانب الذين يرغبون الإقامة في تركيا بموجب عقد إيجار، تقديم نسخة من عقد الإيجار موثقة من كاتب العدل من خلال المؤجر، مع وثائق أخرى في طلبات تصريح الإقامة الخاصة بهم، اعتبارًا من تاريخ 15 من شباط 2022.

ويُلزم استخدام الصور البيومترية وفقًا لمعايير “ICAO” في وثائق تصريح الإقامة، وتقديم النسخة الرقمية للصور إلى الموظفين الرسميين أثناء عملية التقديم إذا لزم الأمر.

وفي حال الإقامة عند شخص آخر (غير الأقارب) يطلب تعهد مصدق من كاتب العدل من الشخص الذي سيقام عنده إن كان عازباً، وفي حال كان الشخص الآخر متزوجاً يطلب تعهد الزوجة أيضاً بشكل مصدق من كاتب العدل.

وتخضع وثائق تصريح الإقامة لرسوم المستند وفقًا لقانون الأوراق القيّمة رقم 210، الذي تحدده وزارة الخزانة والمالية كل عام، وبلغت الرسوم 160 ليرة تركية لعام 2022.

ووفقًا لمبدأ المعاملة بالمثل، تم إعفاء حاملي الجنسية السورية من دفع رسوم  الإقامة الشهرية المقرر منذ بداية العام الحالي على عدد من الدول والذي بلغ 25 دولار أمريكي للشهر الأول و5 دولارات للأشهر الأُخرى.

التقديم من داخل تركيا فقط

ونبهت رئاسة الهجرة على أنه يجب تقديم طلبات تصاريح الإقامة من خلال نظام الإقامة الإلكترونية من داخل تركيا، ولن يتم قبول طلبات تصاريح الإقامة المقدمة من الخارج.

ويتم تقديم طلب الحصول على تصريح الإقامة شخصيًا، ولا تتعامل مديرية الهجرة مع أطراف ثالثة فيما يتعلق بمعاملات وإجراءات الأجانب، سواء كانت هذه الأطراف أشخاصًا عاديين أو كيانات قانونية.

ويعيش في تركيا 3 ملايين و684 ألفًا و828 سوري مسجلين تحت الحماية المؤقتة حسب إحصائيات أصدرتها المديرية العامة للهجرة التركية في 27 من كانون الثاني الماضي.

بينما يصل عدد حاملي الإقامة السياحية والإقامة الطلابية وإقامة العمل في تركيا من السوريين نحو مليون و207 آلاف سوري”، وفق إحصائيات لوزارة الداخلية التركية في أيلول 2021.

وتصدرت إسطنبول قائمة الولايات التركية من حيث عدد السوريين بـ533 ألفًا و810 سوريًا، تلتها غازي عنتاب بـ460 ألفًا و799، وبالمرتبة الثالثة هاتاي بـ433 ألفًا و683 سوريًا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة