كازاخستان تكشف موعد الجولة 17 من محادثات أستانا

كشفت كازاخستان، اليوم الخميس، عن موعد الجولة 17 من محادثات أستانا بشأن سوريا.

وقال وزير الخارجية الكازاخستاني مختار تلوبيردي، اليوم الخميس، إن الجولة الـ 17 من محادثات أستانا حول سوريا، ستعقد في مدينة نور سلطان منتصف كانون الأول المقبل.

ونقلت وكالة “تاس” عن تلوبيردي قوله، إن “الدول الضامنة طلبت منا تنظيم الجولة القادمة من محادثات أستانا. وما زالت مواعيدها قيد الدراسة وستكون في منتصف كانون الأول تقريباً”.

وتابع: “نحاول حالياً تحديد (مستوى المحادثات)، فعادة ما يمثل نواب وزراء الخارجية الدول الضامنة”.

وأشار تلوبيردي إلى أن الاجتماع سيجمع بين الأطراف الضامنة لمسار أستانا (روسيا وتركيا وإيران) ووفد المعارضة السورية والنظام السوري بالإضافة إلى مراقبين.

أستانا 16

وكانت آخر جولة من محادثات أستانا عقدت في تموز الماضي، حيث كرر الثلاثي الضامن لمحادثات مسار أستانا 16 الخاص بالقضية السورية (تركيا، روسيا، إيران)، دعمه للتهدئة في الشمال الغربي من البلاد، وتمسكه باللجنة الدستورية، ومحاربة الإرهاب.

كما أعربت الدول الضامنة “عن تصميمها على مواصلة التعاون في محاربة الإرهاب بكافة أشكاله ومواجهة المخططات الانفصالية التي تستهدف تقويض سيادة سوريا ووحدة أراضيها وتشكل خطراً على الأمن القومي للدول المجاورة”.

وتحدثت الدول الثلاث عن أنها “بحثت زيادة وتيرة الأنشطة الإرهابية في مناطق مختلفة من سوريا، ما يؤدي إلى سقوط ضحايا بين المدنيين”.

ولفتت إلى أنها “اتفقت على مواصلة التعاون بهدف استئصال تنظيمات “داعش” و”جبهة النصرة” و”هيئة تحرير الشام” والشخصيات والتنظيمات والكيانات المرتبطة بتنظيمي “القاعدة” و”داعش” وغيرهما من التنظيمات المدرجة على لائحة الإرهاب الخاصة بمجلس الأمن الدولي”.

وعبّرت الدول الضامنة عن “قلقها العميق إزاء زيادة تواجد وتفعيل أنشطة تنظيم “هيئة تحرير الشام” والتنظيمات الإرهابية المرتبطة بها التي تشكل خطراً على المدنيين داخل منطقة خفض التصعيد في إدلب وخارج حدودها”.

وأكدت على ضرورة دعم التهدئة على الأرض من خلال تطبيق الاتفاقات المبرمة بهذا الخصوص بالكامل.

اقرأ أيضاً “أستانا 16” ومؤشرات التحول في المشهد السوري

يذكر أن أولى جولات الاجتماع الثلاثي بين روسيا وإيران وتركيا حول محادثات وقف إطلاق النار في سوريا بين فصائل المعارضة ونظام الأسد، بدأت في 23 و 24 من كانون الثاني 2017 في العاصمة الكازاخية أستانا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة