واشنطن تحمل إيران مسؤولية الهجوم على قاعدة “التنف” في سوريا

حمّلت واشنطن، إيران مسؤولية هجوم الطائرات من دون طيار الأسبوع الماضي على قاعدة “التنف” الأمريكية جنوب سوريا، حيث تتمركز القوات الأمريكية.

وذكرت صحيفة “POLITICO” الأمريكية، الاثنين، أن أمريكا تعتقد أن إيران قدمت الموارد وشجعت على الهجوم، لكن الطائرات المسيّرة لم يتم إطلاقها من إيران.

في حين نقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن الهجوم نفذ بواسطة خمس طائرات مسيرة واستهدف نقاط القوات الأمريكية والمعارضة السورية في القاعدة.

ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو وفيات نتيجة الهجوم.

هل تنوي واشنطن الرد عسكريا على الهجوم؟

ووصف المتحدث باسم “البنتاغون”، جون كيربي، الحادث بأنه “هجوم معقد ومنسق ومتعمد”، رافضاً الحديث عما إذا كان قد تم تحذير القوات الأمريكية في سوريا بوقت مبكر أو إذا كانت الولايات المتحدة تعتزم القيام برد عسكري.

وقال إن القوات الأمريكية في سوريا، تعرضت لهجمات مماثلة من قبل الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران، لكنه لم يخض في التفاصيل، مشيرا إلى أنه ليس لديه تحديث بشأن الذخائر المستخدمة في الهجوم.

وأضاف كيربي:”إذا كان هناك رد، فسيكون في زمان ومكان و بطريقة محددة نختارها”.

اقرأ أيضاً الثاني خلال 24 ساعة..هجوم يستهدف القوات الأمريكية شرق الفرات

وكان السيناتور الجمهوري نائب رئيس لجنة الاستخبارات في الكونغرس الأميركي ماركو روبيو، قد اتهم إيران بتنفيذ هجوم مباشر على قوات بلاده في قاعدة “التنف”.

من جانبها نقلت قناة “فوكس نيوز” الأميركية عن مسؤولين أميركيين أنّ “الجيش الأميركي تلقّى إنذاراً مسبقاً بالهجوم على قاعدة التنف، وجرى نقل جنوده قبل تنفيذ الضربة”.

كانت وسائل الإعلام الموالية لإيران قالت، إن الهجوم على التنف نُفّذ من قبل “حلفاء سوريا”، في إشارة واضحة إلى الجماعات المدعومة من إيران، ردًا على هجوم وقع قبل أيام بالقرب من مدينة تدمر.

وتقع قاعدة التنف في منطقة الـ55 شرقي حمص، قرب مثلث الحدود بين سوريا والأردن والعراق، أنشأها التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتّحدة الأميركية، عام 2016، في إطار حربه ضدّ تنظيم (داعش)، وكنقطة على طريق بغداد – دمشق في وجه النفوذ الإيراني.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة