قمة بوتين وعبد الله الثاني..مقترح روسي إلى الأردن بشأن سوريا

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في أثناء لقائه بملك الأردن، عبد الله الثاني، أمس الإثنين تبادل وجهات النظر حول الوضع في سوريا وأفغانستان.

وقال بوتين، خلال اللقاء، “بالطبع نأمل في تبادل وجهات النظر حول الأمور الأكثر إلحاحًا، كتطبيع الوضع في سوريا”، بحسب ما نقلته وكالة “تاس” الروسية.

من جانبه، أكد الملك عبد الله مواصلة التنسيق بين البلدين، معتبرا أن “دور روسيا في المنطقة يعتبر عنصر استقرار في خضم التحديات التي تواجه الأردن”، وفق تعبيره.

ملفات القمة

وبحسب مصدر رسمي أردني تحدث لموقع “العربي الجديد”، يأتي اللقاء في ظل قلق عمّان المتزايد بشأن الاشتباكات الأخيرة بين قوات النظام السوري ومقاتلين معارضين في درعا المتاخمة للحدود الأردنية.

حيث يخشى الأردن وفق المصدر، من أن يؤدي ذلك إلى موجة لجوء جديدة من سوريا، ما سيفاقم أعباء الأردن، الذي يعاني وضعاً اقتصادياً صعباً، وتراجعاً كبيراً في الموارد المالية، إضافة الى استضافته نحو مليون ونصف مليون لاجئ سوري.

وأشار المصدر، إلى أن الأردن يريد ضمان سريان الاتفاق الذي جرى التوصل إليه في يوليو/تموز 2018 بين الأردن والولايات المتحدة وروسيا.

اقرأ أيضاً الأردن: نغمة إسقاط النظام السوري انتهت وباتت “وهماً”

وتتضمن بنود الاتفاق في عام 2018، أن تكون درعا منطقة خفض تصعيد، تسلّم فيه فصائل المعارضة سلاحها الثقيل، ويُجلى الرافضون للتسوية من الفصائل باتجاه إدلب، فيما تتولى الشرطة الروسية مهمة ضبط الأمن داخل أحياء درعا.

مبادرة الأردن للحل

ويسعى الأردن إلى دفع رؤيته لتسوية الأوضاع في سوريا، إذ اقترح الملك عبد الله، مبادرة للحل بشأن الأخيرة خلال لقائه الأخير مع الرئيس الأميركي جو بايدن في واشنطن.

وتنص المبادرة عل أن تتفق مجموعة دول، مؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل والأردن ودول أخرى، على خريطة طريق لاستعادة السيادة والوحدة في الأراضي السورية، ويتطلب ذلك التعاون مع رئيس النظام السوري بشار الأسد بحسب صحيفة “واشنطن بوست”.

وتريد عمان استعادة الحركة التجارية المتعثرة مع سوريا عبر معبر نصيب الحدودي، ومن أجل تلك الغاية طرح الملك عبد الله في واشنطن مسألة استثناء الأردن من قانون “قيصر” القاضي بفرض عقوبات على المتعاملين تجارياً مع النظام السوري.

ويسعى الملك عبد الله إلى موازنة الطلبات الروسية مع العلاقات بين الأردن والولايات المتحدة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة