الأردن: نغمة إسقاط النظام السوري انتهت و باتت “وهماً”

اعتبرت المملكة الأردنية الهاشمية، أمس الأول، أن الحديث عن إسقاط النظام السوري، بات وهما وصار جزءا من الماضي.

وقال رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة في مقابلة أجراها مع “اندبندنت تركية“، إن النغمة التي تتحدث عن إسقاط النظام السوري باتت تميل إلى الواقعية أكثر، وذلك من خلال التركيز على “تغيير سلوك النظام السوري”، بدل الاستمرار في “وهم” العمل على إسقاطه.

الأردن والموقف الأميركي

ويعتقد الخصاونة الآن بوجود تغيير، ولو طفيف، في موقف الإدارة الأمريكية الحالية تجاه النظام السوري.

وأضاف: “ المجتمع الدولي بدأ اليوم ينتبه لما كان يقوله الأردن قبل سنوات طويلة عن ضرورة إيجاد حل سياسي في سوريا، الأمر الذي يمكن أن يكون نافعًا اليوم بكل الأحوال”.

رغبة بعودة سوريا للجامعة العربية

وأشار إلى أن الأردن مهتمة مع جمهورية مصر العربية، وبعض الدول الشقيقة، بأن تعود سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية.

ورأى أن غيابها “لم يكن منتجًا، ولأن النظام الرسمي العربي يمكنه أن يؤسس لهوامش مبادرة وحوار أفضل مع السوريين من خلال عودتهم إلى مقعدهم الطبيعي في حضن الجامعة العربية”، حسب تعبيره.

ويأتي هذا التصريح، بعد أيام من إجراء وزير الداخلية في حكومة النظام السوري، محمد الرحمون، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الأردني، مازن الفراية، هو الأول من نوعه على مستوى الوزراء منذ سنوات.

سبق ذلك، تصريح العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، في 25 من تموز الماضي، أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، “لديه شرعية والنظام موجود ليبقى”.

جاء ذلك في مقابلة مع شبكة “CNN”،، تحدث فيها عن العلاقات مع النظام السوري، وعن احتمالية عودة اللاجئين السوريين في الأردن إلى بلادهم.

اقرأ أيضاً العاهل الأردني: الأسد لديه “شرعية” والنظام السوري سيبقى

مبادرة الأردن للحل

واقترح الملك الأردني على أمريكا أن تتفق مجموعة دول مؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا و”إسرائيل” والأردن ودول أخرى على خارطة طريق لاستعادة “السيادة والوحدة” في الأراضي السورية.

يُذكر أن الأردن احتضنت العديد من قادة فصائل المعارضة تزامناً مع تأسيس غرفة “الموك” على أراضيها.

ومنذ العام 2018 عقب سيطرة نظام الأسد على منطقة الجنوب السوري شهدت العلاقات بين الأردن والأسد تحولات جذرية، أبرزها، فتح معبر نصيب الحدودي الذي أعقبه تبادل تجاري بين الجانبين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة