إحصائيات حكومية: ثلثا اللاجئين السوريين في ألمانيا يعتمدون على الإعانات

كشفت تقارير حكومية ألمانية، عن أن حوالي 35% فقط من اللاجئين السوريين في ألمانيا، في سن العمل القانوني، قادرون على كسب لقمة العيش، إذ يعتمد كثير منهم على رعاية الدولة للبقاء على قيد الحياة.

ووفق إحصائيات مكتب العمل الألماني، تُظهر أرقام البطالة الرسمية أن ما يقرب من ثلثي السوريين (65%) القادرين على العمل، يعتمدون فعليًا، إما كليًا أو جزئيًا، على تلقي نفقات برامج الدعم.

وضمن مجموعات المهاجرين الأخرى، يتلقى السوريون حزمة البطالة والرعاية الاجتماعية المعروفة بـ”Hartz IV”، وفقًا لإحصائيات “وكالة التوظيف الفيدرالية”.

وبحسب إحصائيات شهر نيسان الماضي، كان حوالي 27% من السوريين في ألمانيا في سن العمل.

ولايتم تضمين من يحضر دورات الاندماج أو دورات اللغة في أرقام البطالة، ولكن يتم احتسابهم على أنهم “عاطلون عن العمل”.

كما تُدفع الفوائد أيضًا لأولئك الذين يكسبون القليل جدًا لدرجة أنهم لا يستطيعون إعالة أنفسهم من دخلهم، بحسب ما ذكره موقع “infomigrants”.

تعليق حزب المستشارة ميركل

في الأثناء، علق المتحدث باسم كتلة تحالف المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، لشؤون الهجرة واللجوء، ماتياس ميدلبيرج، على إحصائيات وكالة للتوظيف الفيدرالية.

وأكد لوكالة الأنباء الألمانية، أن “الأرقام الصادرة عن وكالة التوظيف الفيدرالية تظهر أنه لا يزال لدينا الكثير لنفعله في مجال الاندماج”.

اقرأ أيضاً الخارجية الألمانية: ندرس خيارات جديدة للتعامل مع اللاجئين السوريين “الخطرين”

ولفت ميدلبيرج إلى أن نسبة اللاجئين السوريين الذين يتلقون إعانات حكومية بقيت عالية على الرغم من فرصهم الجيدة نسبيًا في الحصول على الحماية في ألمانيا.

ومع ذلك، يرى ميدلبيرج أن الحصول على وضع آمن للسوريين لم يؤد إلى اندماج أفضل في سوق العمل.

ويتجاوز عدد اللاجئين السوريين في ألمانيا حاجز 850 ألف لاجىء سوري، تزامنا مع ارتفاع طلبات اللجوء إلى البلاد في شهر أيار الماضي .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة