وفاة علي حيدر قائد “القوات الخاصة” في عهد حافظ الأسد

توفي اليوم الجمعة، اللواء المتقاعد علي حيدر، أحد أبرز وجوه نظام حافظ الأسد، والأب الروحي للقوات الخاصة السورية منذ عام 1968.

ونشر ابن أخ علي، فادي حيدر، نعوة عبر صفحته في “فيسبوك” أشار فيها إلى أن عمه توفي عن عمر يناهز 90 عاما، وسيُدفن في قرية حلة عارا يوم غد السبت، من دون الإشارة إلى سبب الوفاة أو أي تفاصيل إضافية.

محطات في حياة علي حيدر

ولد علي عباس حيدر في قرية حلة عارا بريف جبلة عام 1932 يعرف باسم “الأب الروحي للقوات الخاصة السورية”، إذ تسلّم قيادتها بين عامي 1968 _ 1994 وكان أحد المقربين من حافظ الأسد وواحداً من أعضاء دائرته الضيقة.

عُيّن حيدر ضابط مشاة في الجيش السوري عام 1952، بعد تخرجه من الكلية الحربية في حمص، ومنها تدرّح ليصبح قائد القوات الخاصة عام 1968 بعد تلقيه تدريباً في أكاديمية القوات المحمولة جواً السوفيتية.

قدّم حيدر الدعم العسكري لحافظ الأسد في انقلاب الحركة التصحيحية عام 1970، والذي أدى به إلى السلطة.

كان حيدر كان أحد أذرع رفعت الأسد،  التي ارتكب بها مجزرتي جسر الشغور في عام 1980 وحماة 1982، كما أنه كان في فترة من الفترات الحاكم الفعلي للبنان إبان دخول الجيش السوري إليه عام 1976.

“رفض” عام 1983 طلب رفعت الأسد، تقديم الدعم له في الانقلاب الذي كان يخطط له الأخير، كما نشر قواته الخاصة ضد “سرايا الدفاع” في 1984 في شوارع دمشق ليمنع الانقلاب على حافظ الأسد.

ترك عام 1988، منصبه نتيجة إصابته بتمدد بالأوعية الدموية، إلا أنه عاد للمنصب أوائل التسعينيات.

إبعاده عن منصبه

أُبعد علي حيدر عن منصبه في عام 1994، ليخلفه العماد علي حبيب، وسط روايتين عن سبب ذلك، كانت إحداها أنه تعرض للسجن في 3 من آب 1994، بحسب مصادر قالت لصحيفة “الحياة” حينها، إن اعتقاله جاء بعد انتقاده لحافظ الأسد، لاستدعائه بشار الأسد من لندن، وإعداده للحكم عقب وفاة شقيقه باسل الأسد.

بينما قالت مصادر أخرى، إن إزالته من منصبه، كانت ترتبط بمعارضته “القوية” لمحادثات السلام التي أجراها مبعوثون سوريون وإسرائيليون في واشنطن في ذلك الوقت.

وبحسب ما ذكر المؤرخ سامي مبيض، في كتابة “فولاذ وحرير: رجال ونساء صنعوا سوريا الحديثة في الفترة مابين 1900_ 2000، بقي حيدر، شخصية “مهمة” في حزب “البعث”، والجيش حتى موت حافظ الأسد عام 2000.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة