مؤتمر بروكسل يتعهد بتقديم 5 مليارات يورو كمساعدات للسوريين

أعلنت منظمات ودول مانحة، تشارك في مؤتمر بروكسل السادس لدعم مستقبل سوريا، اليوم الثلاثاء، تقديم 5 مليارات يورو دعماً للشعب السوري.

وأكّد المانحون في أعمال الدورة السادسة من مؤتمر بروكسل 2022، عدم تمويل إعادة الإعمار والبنى التحتية في سوريا “ما لم يتم التوصل إلى حل سياسي يتماشى مع قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة”.

توزع مساعدات المنظمات والدول

وقال مفوض السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن المفوضية الأوروبية تعهّدت بتقديم مبلغ 3 مليارات يورو لدعم الشعب السوري. في حين أعلن الاتحاد الأوروبي بتخصيص مليار دولار إضافي للاجئين السوريين، بعد تخصيصها مبلغ 560 مليون يورو، في وقتٍ سابق من العام الجاري 2022.

وأشار إلى ثقل العبء الذي تتحملّه كلّ من تركيا ولبنان والأردن ومصر والعراق، لكونها تستضيف لاجئين سوريين، مشدّداً على أن مناطق شمال غرب سوريا، تكتسب أولوية من ناحية تقديم المساعدات لها، في وقت يعيش فيه 90% من الشعب السوري في فقر، و60% لا يستطيعون الحصول على الغذاء بشكل منتظم.

من جانبها، تعهدت ألمانيا المشاركة في مؤتمر بروكسل، بتقديم مليار و300 مليون يورو دعماً للشعب السوري، والسويد بتقديم 73 مليون دولار دعماً للسوريين أيضاً.

بدورها، أعلنت الولايات المتحدة عن المساهمة بـ 800 مليون دولار كدعم للسوريين.

كذلك أعلنت دولة قطر تخصيص 50 مليون دولار لدعم الشعب السوري، في حين أكّدت منظمة “يونيسيف” أنها تحتاج إلى نحو 40 مليون دولار لمواصلة عملها في سوريا.

مؤتمر بروكسل والتعهدات السابقة

يشار إلى أن نسخة العام الماضي من مؤتمر بروكسل قد تعهدت بتقديم 5.3 مليارات يورو للاجئين السوريين، بمشاركة واسعة من الدول والمنظمات الفاعلة.

وانخفض حجم التعهدات مقارنة مع مؤتمر بروكسل الرابع، الذي عُقد في حزيران من العام 2020، حيث تعهدت الدول المانحة بتقديم مساعدات إنسانية للسوريين بقيمة 7 مليارات دولار، منها 5.5 مليارات للعام 2020، و2.2 مليار دولار للعام 2021.

وسعت الأمم المتحدة، في مؤتمر بروكسل الخامس، إلى جمع مبلغ قياسي قدره 10 مليارات دولار، بسبب الظروف المعيشية الصعبة، والتدهور الاقتصادي في سوريا، وتأثر مئات آلاف اللاجئين في دول الجوار بفعل جائحة كورونا.

وبحسب موقع الاتحاد الأوروبي، يعد “بروكسل” المؤتمر الدولي السنوي العاشر حول سوريا، بعد المؤتمرات الثلاثة الأولى التي استضافتها الكويت أولًا من عام 2013 إلى 2015، ومؤتمر “لندن” في 2016، ومؤتمرات “بروكسل” الخمسة الأخيرة من 2017 إلى 2021.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة