“قد يدّمر كل شيئ”.. الصحافة الألمانية تتحدث عن مأزق روسيا الحقيقي في سوريا

تحدثت بعض الصحف الألمانية عن أن إيران تشكل المأزق الحقيقي لروسيا في سوريا، وأنها قد تدمر كل شيئ فعله الروس هناك خلال السنوات الماضية.

وقالت صحيفة هاندل بلات ” إن إيران تسعى إلى توسيع نفوذها في سورية وهذا ما لا تريده روسيا”

وتابعت الصحيفة أن “التصادم بين حلفاء نظام أسد وضامنيه بدأ يتزايد، و روسيا غير راضية عن عودة إنتشار القوات الإيرانية في مناطق استراتيجية مثل مطار دمشق الدولي”، وهذا ظهر واضحا من خلال وسائل الإعلام.

وأردفت الصحيفة أنه بعد انتشار ما أسمتها الصحيفة القوات الإيرانية بالقرب من مطار دمشق علق الكرملين بأنه ينبغي على نظام أسد أن يعرف كيف ينأى بنفسه تجاه وعوده السابقة، حيث طالبت موسكو من نظام أسد إغلاق القاعدة الإيرانية بالقرب من مطار دمشق بعد الهجمات الإسرائيلية الأخيرة.

وتضيف الصحيفة لم تكتف إيران بإعادة الانتشار حول مطار دمشق بل خرقت الاتفاقية الروسية الأردنية حيث تم الإتفاق على ممر آمن جنوب دمشق ومع ذلك أعادت انتشارها بالقرب من هذا الممر الآمن بعد موافقة نظام أسد.

نزاع اقتصادي

ذكرت الصحيفة أن الحرب في سورية مستمرة منذ 9 سنوات أي أطول من فترة الحرب العالمية الثانية، مما أدى إلى تدمير البنى التحتية وتهجير ملايين السوريين وذلك بفضل الدعم السياسي والعسكري الروسي لنظام أسد.

وأضافت الصحيفة أن روسيا تسيطر على الجزء الأكبر من الفوسفات في سورية كما أنها سيطرت على الموانئ السورية فيما تسعى إيران للسيطرة على قطاع الإتصالات الخليوية، وتسعى كذلك إيران إلى السيطرة على بعض القطاعات النفطية في سورية.

وبينت الصحيفة أن التوسع الإيراني يشكل قلق وازعاج دائم لروسيا التي تسعى إلى تمويل إعادة الإعمار والذي يصطدم دائما بكبح جماح إيران، لكن روسيا لاتريد التصادم بشكل مباشر مع إيران وتكتفي بالتعامل بالدبلوماسية والسياسية تجاه توسع إيران.

وأكدت الصحيفة أن روسيا في مأزق حقيقي فإذا بدأت إعادة الإعمار مع إيران لتنشيط عمل الشركات الروسية ممكن لإسرائيل أن تدمر كل مابنته روسيا في سبيل منع إيران من التوسع في سورية والتي عحزت عنه روسيا.

المصدر: أورينت نت

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة