صويلو من تل أبيض: 240 ألف منزل للسوريين ضمن مشروع العودة الطوعية

أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، خلال زيارته مدينة تل أبيض شمال الرقة على الحدود التركية، اليوم السبت، عن أن بلاده بصدد تنفيذ مشاريع بناء تجمعات سكنية في 13 منطقة في عدة مدن شمالي سوريا منها جرابلس والباب وتل أبيض ورأس العين، تشمل حوالي 240 ألف منزل.

تفاصيل المشروع في تل أبيض

وذكر صويلو الذي زار تل أبيض لتفقد مشاريع سكنية فيها، أنه موجود في منطقة من ضمن ثلاثة مناطق تعتبر عملية دراسة المشروع فيها مكتملة.

ومن المخطط بحسب وزير الداخلية أن يتم في المرحلة الأولى بناء عشرة آلاف وحدة سكنية في مدينة تل أبيض تبلغ مساحتها 1200 دونم، على أن يعيش فيها حوالي 64 ألف شخص.

وأوضح أن مساحات المنازل ستتراوح بين 60 و80 و100 متر مربع، وسيتم فيها إسكان العائلات العائدة من تركيا، مع إمكانية تملّك المنزل بعد فترة من الزمن.

مشروع من ألف وحدة سكنية في جرابلس

وأكد صويلو أن تركيا أطلقت مشروعًا كهذا لإتاحة الفرصة للاجئين السوريين في تركيا “العودة الطوعية والآمنة والكريمة إلى بلدهم”، مشيرًا إلى أن بعض المنظمات الإنسانية بدأت مشروعًا لبناء ألف وحدة سكنية في مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي.

وأفاد أن المشاريع ستنفذها تركيا بتمويل خارجي وبإسهامات منظمات مدنية، كإدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” (AFAD).

ويفوق الرقم الذي أعلن عنه صويلو اليوم، التقديرات السابقة التي تحدثت عنها السلطات التركية، والتي أعلنت سابقًا نيتها بناء 100 ألف منزل ضمن مشروع “المنطقة الآمنة”.

وتأتي زيارة الوزير التركي إلى تل أبيض، بعد تسارع الحديث عن مساعي الحكومة التركية لإعداد مشروع لضمان عودة مليون لاجئ سوري “عودة طوعية” إلى بلادهم.

مشروع لإعادة مليون لاجىء سوري طوعياً

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كشف الشهر الماضي، عن استعداد تركيا لإنشاء مشروع جديد لإعادة مليون لاجىء سوري إلى بلادهم بشكل طوعي خلال الفترة القادمة.

وقال أردوغان في تسجيل مصور نشره موقع صحيفة “صباح”، إن بلاده بصدد إعداد مشروع يضمن العودة الطوعية لمليون شخص من اللاجئين السوريين في تركيا، بدعم من المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية. 

يويعيش 3 ملايين و 762 ألفاً و 385 سورياً في تركيا ضمن إطار الحماية المؤقتة، حصل 200 ألف منهم على الجنسية التركية، و114 ألفاً منهم بالغون فوق سن 18 سنة، وفق تصريحات مدير دائرة الهجرة التركية، سافاش أونلو أواخر نيسان المنصرم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة