صحيفة: تزايد موجات هجرة المسيحيين من سوريا

كشفت تقارير إعلامية، عن هجرة عشرات الشبان المسيحيين أسبوعياً من قرى وبلدات في ريفي حمص وحماة والحسكة تقطنها أغلبية مسيحية، بسبب انعدام أفق الحل السوري وتدني الظروف المعيشية داخل سوريا.

وذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” في تقرير اليوم الجمعة، أن شبان مسيحيين من مدن محردة والسقيلبية وكفر بهم في ريف حماة، وقرى منطقة وادي النضارة في رفي حمص الغربي، ومسيحيين من حلب ودمشق ومدن الجزيرة السورية، يغادرون سوريا بالعشرات أسبوعياً.

شبكات تهريب

وتنتشر شبكات تهريب البشر في سوريا، لا سيما في محافظتي حلب وإدلب، وبشكل أقل في الحسكة، حيث المعابر الحدودية بين سوريا وتركيا، وعلى نحو أقل في ريفي دمشق وحمص حيث المعابر الحدودية مع لبنان.

 وهناك رحلات يومية تُقل عشرات المهاجرين من مختلف المعابر الذين يتم نقلهم عبر شبكات تضمن تجاوزهم حواجز القوى المتصارعة على الأراضي السورية دون تفتيش، بتكاليف تصل إلى 1200 دولار للشخص الواحد.

تراجع عدد المسيحيين

وأضافت الصحيفة أن الأحياء ذات الغالبية المسيحية في مدينة حلب، لم يبقَ فيها سوى أقلية من المسنين، حيث هاجر أكثر من 80% منهم، وكذلك مدينة القامشلي التي كان المسيحيون يمثلون الغالبية العظمى من سكانها، واليوم لا تتجاوز نسبتهم 10%.

ووفق الصحيفة، تدنت نسبة المسيحيين إلى 4% بعد عشر سنوات من الحرب ، لافتة إلى أن هجرة أبناء الريف من المسيحيين تبدو الأخطر حيث باتت قرى وبلدات فاقدة لأغالب سكانها بسبب الهجرة والجفاف.

ونقلت الصحيفة، عن تقارير إعلامية غربية قولها، إن عدد المسيحيين في سوريا تراجع بنسبة 70%، خلال السنوات العشر الأخيرة، والتي قُتل خلالها 118 مسيحياً سورياً واعتُقل أكثر من 550 آخرون، إضافةً إلى تسجيل 75 حادثة تعذيب، وحرق وتدمير كنائس وملحقاتها.

وتصاعدت موجة الهجرة من سوريا بعد الانتخابات الرئاسية العام الماضي، والتي كرّست بقاء النظام، وفقدان الثقة بتحسن الأوضاع المعيشية، مع تفاقم الانهيار الاقتصادي وحالة العطالة وفقدان مصدر العيش.

كما ازدادت هجرة عشرات الآلاف من كبار الصناعيين والتجار وصغار الحرفيين، بالتزامن مع أخرى واسعة للأطباء نحو مصر والعراق واليمن والصومال.

وبحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، تتصدر سوريا قائمة الدول المصدرة للاجئين حول العالم، حيث يمثلون منذ عام 2014 الغالبية العظمى من لاجئي العالم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة