دمشق.. رفع سعر الفيول وصناعة دمشق تعزو “الغلاء” لتضاعف سعر الكهرباء

كشف صناعيون سوريون، اليوم الإثنين، عن وصول رسائل تفيد برفع سعر الفيول من 620 ألف ليرة للطن الواحد إلى مليون و25 ألفاً، وذلك للقطاعين العام والخاص، وسط تحذيرات من موجة غلاء جديدة، تتسبب بارتفاع آخر للأسعار بعد قرار رفع الدعم، والذي عزته غرفة صناعة دمشق لتضاعف سعر الكهرباء.

وقال الصناعي أسامة زيود لصحيفة “الوطن” المحلية، إن ارتفاع أسعار حوامل الطاقة بهذه الظروف غير منطقي، وعلى الحكومة تخفيض تكاليف الإنتاج للصناعي حتى يستطيع الاستمرار والمنافسة وحتى يستطيع التصدير.

وأضاف أن أول شعارات حكومة النظام هي دعم الصناعة والصناعيين وحماية المستهلك وزيادة القدرة الإنتاجية والشرائية، متسائلاً: كل هذه الأمور أين هي على أرض الواقع؟

ويدخل الفيول في تكاليف إنتاج العديد من القطاعات الصناعية، كصناعة الزجاج والدباغة وصناعة الأسمنت.

كما يُستخدم لتدفئة المنازل، وكوقود للشاحنات والسفن، وبعض أنواع السيارات، ولتشغيل مولدات الكهرباء الاحتياطية في المكاتب، بالإضافة إلى محطات توليد الكهرباء.

وينعكس رفع أسعار الفيول على الصناعة، ويرفع تكاليف الإنتاج، ما ينعكس بارتفاع أسعار السلع والمنتجات على المستهلكين.

ارتفاع في الأسعار وربطه بالكهرباء

إلى ذلك، شهدت أسعار معظم المواد في الأسواق السورية ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأيام القليلة الماضية، وخصوصاً أسعار المنظفات وفوط الأطفال التي تشهد ارتفاعاً يومياً، وحتى المواد الغذائية المتداولة بشكل متواتر.

وعزا أمين سر غرفة صناعة دمشق وريفها، أكرم الحلاق ارتفاع المواد الأساسية في الأسواق خلال الفترة الحالية لارتفاع أسعار مصادر الطاقة مثل الكهرباء، والتي ارتفعت أسعارها بمعدل 10 أضعاف فالذي كان يدفع 40 ألف ليرة في الدورة أصبح يدفع 400 ألف ليرة، وفقاً لصحيفة “الوطن” المحلية.

وقال إن كل البضائع التي تم تثبيتها منذ شهرين ويتم شحنها حالياً أصبحت أجور شحنها مرهقة جداً، لافتاً إلى أن الحاوية التي كانت كلفة نقلها 400 دولار أصبحت 9 آلاف دولار.

ارتفاع في الأسعار يصل إلى 10٪

من جانبه، صرّح أمين سر جمعية حماية المستهلك، عبد الرزاق حبزة، بوجود ارتفاع بالأسعار بعد صدور قرار إعادة هيكلة الدعم بنسب مختلفة تراوحت بين 2% و10%.

وأشار حبزة، في تصريحات لإذاعة “ميلودي إف إم” المحلية، مساء أمس الأحد، إلى أن الارتفاع طال مواد الفروج والبيض والسكر والأرز والأجبان والألبان والبقوليات والمواد الغذائية والمواد المنتجة محليًا.

وبحسب حبزة، كان هناك ارتفاع غير مبرر قبل صدور قرار الدعم، ولجأ البعض لتبرير الرفع بالشحن والنقل وحوامل الطاقة.

اقرأ أيضاً سوريا.. سياسة الدعم تعوّم أمراء الحرب

ويأتي هذا، فيما يعيش 90% من السوريين تحت خط الفقر، 60٪ منهم يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وفق تقرير للأمم المتحدة.

وتحتل سوريا المرتبة 101 على مؤشر الأمن الغذائي التابع لمجلة “إيكونوميست” البريطانية، الصادر في 25 من شباط 2021.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة