خبراء: عقبات تواجه إجراءات المحاسبة في سوريا

أقرت لجنة خبراء، سوريين ودوليين، بوجود عقبات تواجه إجراءات المحاسبة في سوريا، وذلك بما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان فيها، بالرغم من تزايد الأدلة على حدوثها.

ونقلت صحيفة عرب نيوز ، اليوم الثلاثاء، عن مدير المركز السوري للعدالة والمساءلة محمد العبد الله، قوله، خلال جلسة نظمها “المعهد الأميركي للسلام”، إن “ليس لدينا الكثير من آليات المحاسبة”.

وأضاف:” لدينا الكثير من الجرائم التي لا تزال مستمرة وفاعلوها دون محاسبة، رغم الكثير من الجهود الجيدة من قبل بعض الدول لتحقيق العدالة”.

الاعتماد على الولاية العالمية

وأشار العبد الله إلى أن “البديل عن المحكمة الجنائية الدولية هو عملية الولاية القضائية العالمية”، لأنه لايمكن ممارسة الولاية القضائية على الجرائم المرتكبة في سوريا”، لأن النظام السوري “ليس لديه سجل أو ثقة أو حتى مصداقية لفتح تحقيقات داخل سوريا”.

ولفت إلى أن الولاية القضائية العالمية، “مبدأ قانوني يقر بأن بعض الجرائم خطيرة لدرجة أن واجب محاكمتها يتجاوز الحدود، إلا أنه مبدأ محدود بسبب الحصانة الدبلوماسية وعدم القدرة على محاكمة رؤساء الدول”، وفق مانقلت عنه صحيفة “عرب نيوز”.

فيما أكد عدد من المشاركين في الجلسة على أن “هناك طرقاً للتغلب على العقبات”، مشيرين إلى أنها “قد تكون عملية طويلة، حيث يستغرق تقديم الجناة ومجرمي الحرب إلى المحاكمة سنوات”.

من جانبها، قالت رئيسة آلية التحقيق الدولية المستقلة لضمان تحقيق العدالة في سوريا، كاثرين مارشي أوهيل، إنه و”على الرغم من العقبات، فإن عمليات جمع بيانات جرائم الحرب مفيدة، ويمكن أن تؤدي إلى ملاحقات قضائية والضغط على النظام السوري لتحمل المسؤولية عن أفعاله”.

الآلية الدولية المستقلة

تم إنشاء الآلية الدولية المحايدة والمستقلة للمساعدة في التحقيق والملاحقة القضـائية للمسـؤولين عن الجرائم الأشد خطورة بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون الأول 2016.

يرأس الآلية “كاثرين ماركي-أويل” وهي قاضية فرنسية سابقة تتمتع بخبرة دولية واسعة في محاكمة جرائم الحرب والفصل فيها.

وتنحصر مهمتها برفع الدعاوى التي تقوم بها هي، ما يجعلها أداة قوية محتملة للعدالة والمساءلة في سوريا، لكن ذلك لايحول دون رفع القضايا بشكل منفصل عنها، من قبل المنظمات غير الحكومية ومجموعات الضحايا والمتطوعين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة