حكومة النظام تعلن خسائر قطاع النفط والغاز في سوريا

قالت وزارة الخارجية السورية، إن خسائر قطاع النفط والغاز في سوريا، جراء ما أسمته ممارسات الولايات المتحدة شمال شرق سوريا، بلغت منذ العام 2011 وحتى منتصف العام الجاري 107.1 مليارات دولار .

وأوضحت أنه وفق أرقام “وزارة النفط والثروة المعدنية” فإن خسارة هذا القطاع،” بلغت 24.2 مليار دولار ناجمة عن سرقات النفط والغاز التي ترتكبها قوات سوريا الديمقراطية التي تنتشر في شمال شرق سوريا تحت رعاية وحماية ودعم القوات الأمريكية الموجودة بشكل غير شرعي”.

خسائر التهريب والسرقة والقصف

ولفتت إلى أن القيمة التقديرية لهذه الخسائر الناجمة عن الاستخراج والتهريب والاتجار غير المشروع بالنفط والغاز والثروات المعدنية السورية بلغت حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري 18.2 مليار دولار.

وأشارت إلى خسائر تخريب وسرقة منشآت استخراج ونقل النفط والغاز والثروات المعدنية السورية، والتي بلغت قيمتها 3.2 مليارات دولار، إضافة إلى عمليات القصف و التي ارتكبها “التحالف الدولي” على المنشآت النفطية والغازية السورية.

وبيّنت أن القيمة التقديرية للخسائر الناجمة عن أعمال القصف بلغت 2.8 مليار دولار، أما القيمة التقديرية للخسائر غير المباشرة حتى منتصف العام الجاري، فقد بلغت 82.9 مليار دولار.

وتمتلك سوريا مجموعة متنوعة من خطوط الأنابيب المترابطة بين حقول النفط ومحطات التكرير، ومناطق الاستهلاك.

وقد لحقت بخطوط الأنابيب العديد من الأضرار لا سيما أنابيب النفط الممتدة من حقول النفط من محافظتي الحسكة ودير الزور إلى مصافي التكرير في حمص وبانياس، كما تعرض خط الغاز العربي القادم من الأردن لبعض التلف في بعض أجزائه.

توزع حقول النفط والغاز وبنيتها التحتية

وتسيطر “قوات سوريا الديمقراطية” على غالبية حقول النفط في محافظتي الحسكة وير الزور، فيما يسيطر النظام على حقول صغيرة جداً جنوب محافظة الرقة، كما يسيطر النظام على غالبية حقول الغاز كحقل الشاعر في تدمر.

وتقع منشآت تكرير النفط ضمن مناطق النظام، إضافة إلى معمل الجبسة لإنتاج الغاز المنزلي، وأجزاء من خطوط الأنابيب الداخلية والدولية مثل خط الغاز العربي.

في حين تسيطر “ قوات سوريا الديمقراطية” على ثلاث معامل للغاز هم ( كونيكو، سويدية، معمل غاز عمر) كما تستحوذ على غالبية حفارات البترول في سوريا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة