حكومة النظام تدرس رفع الدعم عن عائلات الطلاب بالجامعات الخاصة

تدرس حكومة النظام السوري، رفع الدعم عن عائلات الطلاب بالجامعات الخاصة، نظراً لتمكّنهم من دفع المبالغ الباهظة لتلك الجامعات، والتي تتجاوز الـ10 ملايين ليرة سنوياً في بعض الاختصاصات.        

ونقلت مواقع إعلامية محلية سورية أمس الأحد، عن وزير التجارة الداخلية السوري، عمرو سالم، قوله “إن تحديد الفئات المستبعدة من الدعم “ليس مسؤولية الوزارة، لكنها تتبنى كل قرار حكومي ” على حد تعبيره.

وأوضح سالم أنه يجري حالياً “جمع البيانات والمعلومات حول من يضعون أبناءهم في الجامعات الخاصة” لاتخاذ القرار المناسب.

رد طلاب الجامعات الخاصة

وعقب تصريحات وزير التجارة الداخلية، أوردت صفحة “الجامعات السورية” على فيسبوك” منشوراً أوضحت فيه أن عائلات معظم الطلاب في الجامعات الخاصة هم من “أبناء الطبقة الوسطى” وبأن بعض تلك العائلات اضطرت لبيع جزء من أملاكها لسدّ أقساط الجامعة.

وجاء في المنشور: “إن نسبة تتجاوز الـ50 بالمئة من طلاب الجامعات الخاصة هم من أبناء الطبقة الوسطى التي تنهار والتي يكافح أهلها كي يؤمنوا أقساط أبنائهم ومعظمهم باع بيتاً أو أرضاً أو سيارة كي يؤمن مستقبل ابنه الدراسي”.

وأضاف: “وهناك طلاب بنسبة 20 بالمئة تقريباً من أبناء الطبقة التي باتت فقيرة فعلاً، و25 بالمئة من أبناء المغتربين الذين يصل معظمهم الليل بالنهار كي يؤمنوا مستقبل أولادهم، أما الـ5 بالمئة المتبقية فهي من أبناء الأغنياء أو (المرتاحين مادياً)”.

رفع الدعم الحكومي

ومطلع شباط الماضي، بدأت وزارة الاتصالات بتطبيق رفع “الدعم الحكومي” عن مجموعة من حاملي “البطاقة الذكية”، إذ وصل عدد البطاقات المزالة إلى حوالي 598 ألفًا.

ورافقت عملية إزالة الدعم حدوث عدد كبير من الأخطاء، طالت أشخاصًا لا يجب أن يشملهم القرار، وفقًا للمعايير التي تناقلها مسؤولون سوريون قبل أشهر من بدء تطبيق القرار.

ويحق لأي من الشرائح التي يتم استبعادها من الدعم الحكومي، تقديم طلبات الاعتراض، إن كان هناك أي تغيير على بياناتهم التي تم استبعادهم بموجبها.

ووفق خبراء اقتصاديين، فإن التبرير الفعلي لسياسة رفع الدعم من قبل حكومة النظام، هو إرهاق الدعم الحكومي للموازنة، في ظل شح الإيرادات وارتفاع معدل التضخم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة