حريق في السجل العقاري لمدينة حماة.. وإخماد آخر بغابات حمص

شهدت المنطقة الوسطى، حريقين تعرض لهما مبنى السجل العقاري في مدينة حماة اليوم الأربعاء، بعد يوم من حريق آخر امتد على أشجار حراجية في ريف حمص الغربي.

حريق السجل العقاري

اندلع حريق ضخم بمبنى السجل العقاري بمدينة حماة، اليوم الأربعاء، والذي يضم أصول الملكية العقارية الخاصة والعامة في المحافظة.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة لحريق كبير يلتهم عدّة طوابق في مبنى السجل العقاري بمدينة حماة.

وتحدثت صفحة محافظة حماة على ” الفيسبوك”، عن أن فرق الإطفاء سيطرت على حريق طال سطحا مهجورا ببرج مدينة حماة والذي يضم مبنى السجل العقاري في المحافظة.

وأبدى مراقبون تخوفهم من افتعال النظام السوري للحريق، بهدف مسح سجلات ملكية لمواطنين سوريين بغية التلاعب بحقوق الملكية والمضي بنهج التغيير الديموغرافي.

ويلجأ النظام السوري لطمس وحرق إثباتات الملكية لشريحة من السوريين المهجرين قسريا الذين فقدوا كل أوراقهم الشخصية، بما فيها سندات الملكية بسبب القصف الجوي والبري، الذي طال منازلهم، والتي عقبها عمليات التعفيش والسرقة من قبل عناصره.

كانت اللجنة الأمنية للنظام في محافظة حماة، قامت بتنظيم مزايدات لاستئجار أراضي مشجّرة بالفستق الحلبي والزيتون عائدة لمهجرين قسريا من بلداتهم فروا من قذائف وطائرات الأسد منذ 2019.

ووفق نشطاء في حماة، فإن حكومة النظام وأجهزتها الأمنية نظمت المزادات للعام الثاني على التوالي تمهيدا للاستيلاء على الأراضي الزراعية العائدة للمهجرين قسرياً.

ولا تسمح تلك الأجهزة لمالك الأرض باستعمالها، إلا بإبراز سندات الملكية وإلا يتم تحويلها للمزادات التي ترسوا بغالبيتها على متزعمي مجموعات موالية لقوات النظام.

حرائق في غابات حمص

في الأثناء، وفي سياق ذي صلة، أخمد الدفاع المدني التابع للنظام أمس الثلاثاء عدة حرائق شبت في أشجار الزيتون والأشجار الحراجية والأعشاب في مواقع مختلفة بريف حمص الغربي.

وأوضح أنه تم إخماد حريق أشجار حراجية (بلوط وسنديان) على مساحة تقدر بنحو 8 دونمات في قريتي الدغلة وحب نمرة.

وبيّن الدفاع المدني، أنه نتج عن الحرائق احتراق وتضرر نحو 200 شجرة زيتون وبعض الأشجار الحراجية.

وذكر أنه تم إخماد حريق أعشاب وأشجار صنوبر زيرو على مساحة تزيد على دونم في قرية المزرعة والمشتاية بريف حمص الغربي.

اقرأ أيضاً حرائق الغابات تزيد الحياة في سوريا ضيقا

واتدلعت حرائق في آب الماضي في محيط مدينة مصياف وقرى في ريفي حملة وحمص، التهمت مئات الدونمات والأشجار الحراجية.

وشبت حرائق في الغابات والأحراش الجبلية بريفي اللاذقية وحماة، شهر تشرين الأول 2020، امتدت إلى مساحات واسعة تزيد على 15 كم.

ووفق وزارة الزراعة السورية، فإن 72% من الحرائق سببها حرق الفلاحين للأعشاب اليابسة في حقولهم، ومع شدة سرعة الرياح (70 كيلومترًا في الساعة)، تزيد وتيرة الحرائق.

وعلى الجانب الآخر يرى معارضون أن ما يحدث تطبيق عملي لشعار ”الأسد أو نحرق البلد“، الذي هدد به موالو النظام حين انطلقت ثورة السوريين مطالبةً بالحرية،د.

واتهم آخرون فسادًا كبيرًا تقوم به كبار الشخصيات من أجل الربح المادي من بيع الفحم للتدفئة والاستيلاء على الأراضي وإقامة المشروعات السياحية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة