جاويش أوغلو: على النظام السوري والمعارضة وضع خارطة طريق للحل وفق 2254

دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، النظام السوري والمعارضة إلى وضع خارطة طريق تقود لحل سياسي في سوريا، استناداً إلى القرار الدولي رقم 2254.

وقال جاويش أوغلو أمس السبت، خلال لقاء مع رجال أعمال في هاتاي جنوب غرب تركيا، إنه يجب أن يتواصل النظام والمعارضة لاتفاق على دستور وخريطة طريق تشمل عملية انتخابية.

سندعم انتخابات برعاية أممية

وتابع بالقول: “سنقدم الدعم اللازم لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة في سوريا تحت رعاية الأمم المتحدة”، لافتاً إلى أن العملية الانتقالية في سوريا ستكون أيضا خطوة مهمة على صعيد المصالحة”.

وأضاف: “من أجل استمرار وحدة سوريا وسلامتها، يجب أن تتوصل المعارضة المعتدلة والنظام إلى اتفاق على خريطة طريق، يستثني الإرهابيين”.

وأشار إلى أن هناك من ينزعج من هذا الطرح، أخبرونا إن كان هناك حل آخر، متابعا بالقول: “هل تقبلون أن تستمر هذه الحرب الأهلية لمدة 50 عاما أخرى؟”.

عمل اللجنة الدستورية

وفيما يخص اللجنة الدستورية والتي لم تحقق أي نتيجة بعد 9 جولات، أكد الوزير التركي، أن بلاده ستواصل العمل مع الدول الضامنة لتحقيق نتيجة في الجولات المقبلة.

وشدد جاويش أوغلو على أن بلاده تدعم وحدة تراب سوريا، وإنه يجب عدم السماح بتقسيمها.

وأكد جاويش أوغلو أن بلاده، تعلم بالدعم الغربي المقدم إلى “حزب العمال الكردستاني” وذراعيه” ypg”, pyd” في سوريا.

وكان جاويش أوغلو قد كشف في آب الماضي عن أنه أجرى محادثة “قصيرة” مع وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، وذلك على هامش اجتماع “حركة عدم الانحياز” الذي عُقد في تشرين الأول 2021، بالعاصمة الصربية بلغراد.

ونوه جاويش أوغلو، إلى أنه من الضروري “تحقيق مصالحة بين المعارضة والنظام في سوريا بطريقة ما”، معتبرًا أنه لن يكون هناك “سلام دائم دون تحقيق ذلك”.

وفي 9 من آب الماضي، نشرت صحيفة “تركيا” تقريرا عن وجود اتصالات دبلوماسية من دولة خليجية ودولة إفريقية إسلامية مع الجانبين التركي والسوري، من أجل إعادة العلاقات التركية- السورية ولقاء بين الرئيسين، في حين قالت أنقرة، إن هذه الخطوة “مبكرة جدًا”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة