تقرير: “الشراكة اليقظة” تحكم التعاون بين روسيا وإيران في سوريا

رصد تقرير لمركز “جسور” للدراسات آفاق العلاقة والتعاون بين روسيا وإيران في سوريا ودوافع وجودها ومستقبلها، بما يمكن اعتباره نموذجاً لـ “الشراكة اليقظة” سياسياً وعسكرياً.

وذكر التقرير، الصادر أمس الجمعة، أن هذه الشراكة اليقظة، تجلت بشكل رفيع المستوى، بعد زيارة قاسم سليماني إلى موسكو في 24 تموز 2015، ولقائه الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الدفاع سيرغي شويغو، وساهمت في إقناع روسيا بجدوى التدخّل عسكرياً في سوريا لكليهما.

3 معايير تحكم علاقة الطرفين

وأشار إلى أن العلاقة بين روسيا وإيران بشأن سوريا، يحكمها 3 معايير، هي الثقة والباعث السياسي والقوة، والتي قد تعطي بعض المؤشرات عن مستقبل العلاقة بين الطرفين.

ففي معيار الثقة، تتفق طهران وموسكو على ضرورة انسحاب القوات الامريكية من سوريا، واستعادة النظام السوري سيطرته على كامل سوريا.

ومع ذلك قد يكون هناك مخاوف بين الجانبين، في ظل احتمال وجود نوايا روسية للتعاون مع واشنطن على حساب طهران، كما حدث في اتفاق خفض التصعيد في تموز 2018 المتعلق بجنوب سوريا، والذي نص على إبعاد ميليشيات إيران 80 كم عن الحدود مع إسرائيل.

ولم تلتزم روسيا بإبعاد إيران تلك المسافة، وهذا مؤشر يحكم على مقدار الثقة بين الطرفين الروسي والأمريكي، إذ أن موسكو مستعدة لتأطير تلك الثقة في مجال التعاون بسوريا، لأنها لاتريد استبعاد إيران كليا عن سوريا في ظل المصالح الاستراتيجية المتبادلة معها في المنطقة.

ويتجلى المعيار الثاني في الباعث السياسي على التدخل في سوريا، حيث أن هناك اتفاق روسي إيراني على استعادة النظام السوري لمظاهر السيادة، بوصفه الباعث السياسي لتدخلهما.

أما المعيار الأخير، فهو معيار القوة كنعبير عن الهيمنة، فروسيا اعتمدت مبدأ شرعية التدخل كقوة وحيدة جاءت بطلب من السلطة دون أي قوة أخرى بما فيها إيران، التي ارتبط وجودها بطلب لتقديم خدمات الاستشارة العسكرية والأمنية.

مستقبل العلاقة في سوريا

ورجّح التقرير استمرار التعاون بين روسيا وإيران حول سوريا، إلى حين الوصول لحل سياسي بموافقة جميع الأطراف.

وختم معتبرا أن سوريا، لاتشكل نموذجاً مثالياً للتعاون بين طهران وموسكو إلا بالانتقال إلى الثقة والاستراتيجية على حساب الشراكة اليقظة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة