تقرير: ارتفاع وتيرة الانتهاكات ضد الصحفيين في سوريا الشهر الماضي

أصدر “المركز السوري للحريات الصحفية” في “رابطة الصحفيين السوريين” تقريرًا عن أبرز الانتهاكات المرتكبة بحق الصحفيين في سوريا، في شهر آب.

 ووثق المركز في التقرير الصادر اليوم السبت  11 انتهاكًا ضد الإعلام في سوريا، خلال آب الماضي، لافتًا إلى أن عدد الانتهاكات تطابق مع انتهاكات شهري حزيران وشباط الماضيين، بينما انخفضت وتيرة الانتهاكات خلال بقية الأشهر من العام الحالي.

وذكر التقرير أن وتيرة الانتهاكات ضد الإعلام في سوريا ارتفعت خلال شهر آب الماضي،لافتًا إلى حصول تغيرات جديدة وهي توثيق المركز للمرة الأولى حصول ثلاثة انتهاكات بحق المؤسسات الإعلامية خلال العام الحالي.

ووفقًا للتقرير فأبرز الانتهاكات كانت مقتل إعلامي على يد مجهولين في محافظة درعا، ليرتفع عدد الإعلاميين الذين وثق المركز مقتلهم منذ منتصف شهر آذار 2011 إلى 458 إعلاميًا.

وجاء في التقرير احتجاز ستة إعلاميين في شهر آب الماضي،  مشيرا إلى أن “هيئة تحرير الشام” تصدرت قائمة الجهات المنتهِكة، لمسؤوليتها عن ارتكاب أربعة انتهاكات، وتليها “الإدارة الذاتية” في شمال شرقي سوريا، بمسؤوليتها عن ارتكاب ثلاثة انتهاكات.

 وقام النظام السوري بإنتهاكين، وارتكبت المعارضة السورية المسلحة انتهاكًا واحدًا، بينما لم يتعرّف المركز على الجهة المسؤولة عن ارتكاب الانتهاك الأخير.

وشهدت محافظة إدلب وقوع أربعة انتهاكات فيها، تلتها محافظة الحسكة بثلاثة انتهاكات، وسجّلت محافظة حلب ارتكاب انتهاكين، ومثلهما في محافظة درعا، بحسب ما ورد في التقرير.

ودعا المركز إلى احترام حرية الصحافة وضمان سلامة العاملين في الحقل الإعلامي ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات.

وكان “المركز السوري للحريات الصحفية” وثق ثلاثة انتهاكات بحق الإعلاميين في سوريا خلال تموز الماضي.

ويعتمد “المركز السوري للحريات الصحفية” معايير متعارف عليها دوليًا في مجال توثيق الانتهاكات، وبالتالي يرصد المركز كل انتهاك يتعرض له الصحفيون في سوريا يتعارض مع حقوق الصحفي في العمل بحرية ومهنية.

 وتعتبر الانتهاكات ضد الصحفيين ظاهرة عامة في بلد يحتل للعام الثاني على التوالي المركز الـ 174 من أصل 180 بلدًا، وفقًا للتصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2020.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة