تسجيل أول إصابة بـ”الكوليرا” في الشمال السوري

سجل برنامج الإنذار المبكر في شمال محافظة حلب، اليوم الإثنين، أول إصابة بمرض “الكوليرا” في الشمال السوري، وتحديداً في مدينة جرابلس.

جاء ذلك في بيان نشره برنامج الإنذار المبكر (ACU)، أكّد خلاله إصابة شخص بمرض “الكوليرا” في مدينة جرابلس التابعة لمحافظة حلب، كأول حالة في مناطق شمال غرب سوريا.

وبحسب البرنامج، فإن الحالة المسجلة بجرابلس تعود لمريض قادم من مناطق شرق سوريا يبلغ من العمر 40 عاماً.

يأتي هذا بعد تسجيل ذات البرنامج لوفاة حالة مصابة بالكوليرا في محافظة دير الزور منذ 15 يوماً، وعدة إصابات في محافظة الرقة.

وقبل أيام، شددت مديرة منظمة “كير” الإنسانية العاملة في سوريا، جوليان فيلدفيك، على ضرورة معالجة جودة المياه شمال غرب سوريا، من خلال زيادة جرعات المعالجة بالكلور لأنظمة إمدادات المياه والإدارة المناسبة لمياه الصرف الصحي، ومن الأهمية بمكان زيادة غسل اليدين وتعزيز النظافة.

فيما تحدثت مديرية صحة إدلب قبل أيام، عن أن الفحص المخبري قد أثبت انتشار “الكوليرا” في تلك المنطقة، الأمر الذي يدق ناقوس الخطر كون هذا المرض شديد العدوى.

الإصابات في درعا بين نفي وتأكيد

وبالانتقال لمناطق سيطرة الحكومة السورية، فقد نفى مدير صحة درعا بسام السويدان، أمس الأول وجود أي إصابات بمرض الكوليرا درعا، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية “سانا”، لكن بعض الأهالي في مدينة درعا قالوا إنهم لا يثقون بإحصائيات المديرية.

وقال رجل يدعى محمود الحريري، من سكان ريف درعا الشرقي إن المصابين بأعراض الكوليرا مثل الإسهال والإقياء يراجعون المشافي، لكن من دون فائدة إذ لا تتوفر في هذه المشافي اختبارات للكوليرا.

ويتعامل السكّان بحذر مع التجمعات، سواء في المدارس أو الدوائر الحكومية، أو حتى انتخابات الإدراة المحلية التي أجراها النظام أمس الأحد، من دون أي اعتبار لمعايير النظافة والتعقيم.

واشتكى الأهالي في مدينة درعا، من افتقار العديد من المدارس في المحافظة، لمياه الشرب الصالحة، أو حتى دورات المياه النظيفة، متهمين النظام بالترويج للتصدي للكوليرا فقط عبر وسائل الإعلام، بينما لا يفعل شيء في الواقع، بحسب ماذكرت وكالة “نورث برس”.

وكات وزارة الصحة السورية، أعلنت منذ أيام تسجيل 14 حالة وفاة وما يزيد عن 200 إصابة في سوريا بمرض الكوليرا معظمهم في محافظة حلب.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة