تركيا تهدد الأسد بدفع ثمن استهداف عشرات الجنود الاتراك في إدلب

قال فؤاد أوقطاي، نائب الرئيس التركي، إن “الأسد رأس دولة الإرهاب الذي سيخلده التاريخ كمجرم حرب، سيدفع هو ونظامه ثمن هجوم إدلب الجبان غاليًا”

جاء ذلك في بيان صدر عن المسؤول التركي، فجر الجمعة، تعليقًا على الهجوم الذي شنته قوات النظام السوري، بإدلب، شمال غربي سوريا، ضد عناصر الجيش التركي، وأسفر عن استشهاد العشرات منهم.

وتابع أوقطاي قائلا “أسأل الله أن يرحم شهدائنا، ويمن بالشفاء العاجل على مصابينا الذين راحو ضحية هذا الهجوم الجبان الذي استهدفهم بإدلب التي يوجدون بها لحماية حدود وطننا”.

بدورها، قالت رئيسة حزب “إيي” التركي المعارض، مرال أقشنر، إنها اتصلت بالرئيس، رجب طيب أردوغان، وحصلت منه على معلومات حول الغارة الجوية التي استهدفت الجنود الأتراك بإدلب.

وأضافت أقشنر قائلة “نحن الآن أمام واقعة مؤلمة، ولقد تحدثت مع رئيس الجمهورية الذي أطلعني على معلومات حول الهجوم الغادر”.

وأعربت أقشنر عن تأييدها لدعوة حزب “الشعب الجمهوري”، أكبر أحزاب المعارضة، للبرلمان لعقد جلسة طارئة مغلقة لبحث تداعيات الهجوم، الجمعة.

قال عمر جليك، متحدث حزب العدالة والتنمية، الحاكم بتركيا، إن قوات بلاده المنتشرة بإدلب السورية، تقوم بأداء مهمة أمن قومي كبيرة، معربًا عن إدانته للهجوم الذي استهدفهم من قبل قوات نظام، بشار الأسد.

وأوضح جليك خلال مقابلة مع قناة “سي إن إن” التركية، اليوم، أن “هذا الهجوم ارتكبه نظام الأسد القاتل رغم اتفاق سوتشي، ورعم اتفاقيات أخرى مماثلة، وما كان له أن يقوم بذلك لولا تشجيعه من القوى الداعمة له هناك(في إشارة لروسيا وإيران)”.

وتابع قائلا “نحن مؤمنون بأحقية النضال الذي نخوضه هناك، وبحقنا في حماية حدود بلادنا، ورغم ذلك تألمنا لسقوط شهداء، ومع هذا سنواصل النضال، ولقد لقنا من ارتكبوا هذا الجرم الرد في حينه”.

في سياق آخر قال جليك سياسات بلاده حيال أزمة اللاجئين لم تتغير، مضيفًا “لكن لسنا حاليًا بوضع يجعلنا قادرين على ضبط اللاجئين وإيقافهم”.

وأضاف جليك قائلا “تركيا لن يكون بمقدورها من الآن فصاعدًا أن تتحمل ضغط مسألة اللاجئين، لتركيا قدرة تحمل وصبر، نفدت بالفعل، ومن ثم لم يعد بمقدورها مواصلة الضغط كما كانت بالسابق”.

و أعرب جليك عن ملل أنقرة من المواقف الخجولة للاتحاد الأوروبي حيال ما تتعرض لها تركيا قائلًا “لقد سئمنا من الإدانات، والتصريحات، فالشيء الذي يتعين على أوروبا فعله هو كيفية تقديمها الدعم لأنقرة”.

واستطرد قائلا “والآن عليهم دعم تركيا بالأفعال لا الأقوال، فعليهم أن يظهروا ذلك، وفيما عدا ذلك فإنه لا يوجد أي شيء يشكل أهمية لتركيا”.

متحدث الحزب الحاكم ذكر كذلك أنهم سيبدأون الجمعة مرحلة تشاور مع حلف شمال الأطلسي(ناتو) حول تداعيات هجوم إدلب، مشيرًا إلى أن وزير الخارجية، مولود تشاووش أوغلو أجرى في هذا السياق اتصالًا هاتفيًا مع أمين عام الحلف، ينس ستولتنبرغ.

وأضاف قائلا “سنطلع الحلف على كافة المعلومات، إذ نرى أن هذا الهجوم لم يستهدف تركيا وحدها، فهو هجوم ارتكبه نظام قاتل ضد المجتمع الدولي بأسره، والقانون الدولي”.

واستطرد قائلا “لذلك ننتظر رد فعل مناسب من المجتمع الدولي”، مضيفًا “ولا ننسى أيضًا أن تركيا تتولى حماية أمنها القومي وكذلك الحدود الجنوبية للناتو”.

المصدر:الأناضول

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة