“تجارة دمشق”: الأسرة تحتاج 500 ألف ليرة لتأمين أبسط تكاليف المعيشة

أكدت غرفة “تجارة دمشق”، أن الأسرة في مناطق سيطرة الحكومة السورية، تحتاج إلى 500 ألف ليرة لتأمين أبسط تكاليف المعيشة كي لا تموت من الجوع، في حين يبلغ متوسط الرواتب حالياً 150 ألف ليرة.

ونقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية، عن عضو الغرفة عمر قسومة قوله، أمس الأربعاء إن وزارة التجارة الداخلية لجأت إلى سياسة تحرير الأسعار ووضع عقوبات على الفاتورة الوهمية، والعمل على زيادة الدخل، وليس تخفيض الأسعار.

وأضاف: “الناس اليوم تحتاج لـ 500 ألف ليرة شهرياً كي لا تموت”، لافتاً إلى أن 90% من التجار اليوم يُعتبرون مخالفين، وعلى “الحكومة” أن تستمتع إليهم وأبناء السوق في وضع التسعيرة.

واعتبر أن ” التسعيرة التي أصدرتها وزارة التجارة الداخلية مقبولة ولكنها لا تطبق على جميع الأصناف، باعتبار أن لكل مادة أصناف بجودات مختلفة لا يمكن أن يوضع لها سعر واحد”.

وأشار إلى أن المواد التي تصل من اللاذقية تبلغ كلفتها 10 أضعاف الكلفة التي حددتها “الوزارة”، متساءلاً عن سبب شراء جميع التجار للشاي من جودة متوسطة بـ40 ألف ليرة،

نشرة جديدة للسلع

وكانت “وزارة التجارة الداخلية، أصدرت في 13 تشرين الأول الجاري، نشرة أسعار جديدة رفعت فيها كل أسعار المواد والسلع الأساسية بعد فترة قصيرة من رفعها بنسبة 10 إلى 15 بالمئة.

وبحسب النشرة الجديدة، وصل سعر كيلو السكر إلى 4600 ليرة سورية، والأرز الصيني 4400 ليرة.

وبلغ سعر لتر زيت دوار الشمس نحو 14 ألف ليرة، ووصل سعر كيلو السمن النباتي إلى 15 ألفا، والبن المطحون 40 ألف ليرة.

وسجل سعر كيلو الشاي من نوعية سوبر بيكو إكسترا نحو 42 ألف ليرة، أما كيلو الشاي من النوعية الأقل جودة فقد بلغ سعره 38 ألف ليرة.

سبق ذلك، ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية في الأسواق السورية، مابين 10 إلى 15 بالمئة، بعد أن كانت مستقرة نسبياً قبل قرار “مصرف سوريا المركزي” رفع سعر الصرف للدولار مقابل الليرة في الـ19 من أيلول الماضي، ليعود مسلسل تحليق الأسعار مجدداً.

تبريرات حكومية

وتتذرع التجارة الداخلية السورية في أكثر من مناسبة بأن الارتفاع العام في الأسعار، يعود لارتفاع أجور شحن المواد الواردة إلى سوريا إلى جانب بعض العوائق باستيراد المواد نتيجة ارتفاع أسعار المواد المستوردة، والأزمة الأوكرانية التي أثرت في الاقتصاد والأسعار في كل دول العالم.

وشهدت أسعار معظم السلع والمواد الأساسية في الأسواق السورية ارتفاعاً غير مسبوق مع بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، بالتزامن مع تطبيق قرار رفع الدعم عن فئات من السوريين من قبل حكومة النظام السوري، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة