بعد إسرائيل.. عون يبحث مع الأسد ترسيم الحدود البحرية اللبنانية السورية

بحث الرئيس اللبناني ميشال عون مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد، ملف ترسيم الحدود البحرية اللبنانية السورية، وذلك بعد أيام من التوصل لاتفاق في هذا الصدد بين لبنان وإسرائيل.

ونقلت وكالة “رويترز”، أمس السبت، عن مسؤول لبناني رفيع “لم تسمه ” قوله، إن “ميشال عون أبلغ بشار الأسد، أن لبنان حريص على بدء مفاوضات مع سوريا لترسيم الحدود البحرية الشمالية”.

ولفت المسؤول اللبناني إلى أن عون، كلّف نائب رئيس مجلس النواب، إلياس بو صعب، (الذي تفاوض نيابة عن لبنان بشأن المحادثات غير المباشرة مع إسرائيل)، برئاسة وفد يذهب إلى دمشق خلال الأيام المقبلة، لبدء المناقشات.

مباحثات دون وسيط

بدورها، ذكرت صحيفة ” الأخبار” اللبنانية، أمس السبت، أن مباحثات ملف ترسيم الحدود ستتم من دون أي وسيط، موضحةً أن “ما يتفق الطرفان عليه سيتم توثيقه كمعاهدة بين بلدين”.

وأضافت بأن المباحثات، “لن تحتاج وجود وسيط أمريكي أو الحاجة إلى ضمانات أممية أو دولية ولا إلى تفاوض غير مباشر كما حصل في ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجهات المعنية باشرت في البلدين إعداد الأوراق الخاصة بالإحداثيات والخطوط الخاصة بالمناطق الاقتصادية الخالصة لكلا الجانبين.

وبدأ نزاع على الحدود البحرية المشتركة بين البلدين العام الماضي، بعد أن منحت سوريا ترخيصا لشركة طاقة روسية لبدء عمليات تنقيب بحري، في منطقة يقول لبنان إنها تابعة له، وتمت عدة اكتشافات للغاز في شرق البحر المتوسط.

ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

وسبق أن أكّد عون، أن ترسيم هذه الحدود سيكون التالي، بعد أن اتفق لبنان على ترسيم حدوده البحرية الجنوبية مع إسرائيل، إثر محادثات غير مباشرة بوساطة أميركية استمرت لسنوات.

ومن المتوقع أن يصادق الكنيست الإسرائيلي على اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، الإثنين المقبل، وسيجتمع الطرفان في الناقورة جنوب لبنان للتوقيع عليه، والحد الأقصى لتوقيعه هو يوم الاثنين القادم.

وأكدت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء “يائير لابيد” يريد الإسراع في التوقيع على اتفاق الغاز مع لبنان.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة