الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر بشأن “الكوليرا” في سوريا

حذرت منظمة الصحة العالمية من خطورة الوضع الصحي في سوريا بعد تفشي “الكوليرا” في سوريا بعشر محافظات سورية، وانتشارها في جميع أنحاء البلاد.

وخلال مؤتمر صحفي أمس الجمعة، قال رئيس فريق مكافحة “الكوليرا” في المنظمة، فيليب باربوزا، “أبلغت وزارة الصحة السورية عن تفشي وباء (الكوليرا) في عشر محافظات”.

ونوه إلى “أن الوضع في المحافظات المتضررة يتطور بوتيرة مقلقة، وينتشر إلى مناطق أخرى جديدة”.

وأشار إلى أن “حالات الإصابة بـ(الكوليرا) ارتفعت هذا العام، خاصة في المناطق التي تعاني ويلات الفقر والصراع، مع تسجيل تفشي المرض في 26 دولة، وارتفاع حاد لمعدلات الوفيات”.

لا لقاحات كافية

ولفت باربوزا إلى “أن الصحة العالمية لاتملك لقاحًا كافيًا لمواجهة حالات التفشي الحادة.

وأضاف أن “اللقاحات أقل حتى من اللازم لنتمكن من تنفيذ حملات التطعيم الوقائية التي يمكن أن تكون وسيلة لتقليل المخاطر في العديد من البلدان”، مشيرًا إلى نقص الشركات المصنعة.

وأوضح أنه لا يوجد تقدير إجمالي لعدد حالات “الكوليرا” على مستوى العالم، بسبب الاختلافات في أنظمة المراقبة بين البلدان.

الوفيات ترتفع في سوريا

وصلت أعداد الوفيات الناجمة عن الإصابة بمرض “الكوليرا” في سوريا، حتى أمس الخميس ، إلى 55 حالة وفاة، 33 حالة منها في مناطق سيطرة النظام، و18 حالة في مناطق شمال شرق سوريا.

وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، أعلنت في أحدث إحصائياتها، مساء الأربعاء 28 من الجاري، وصول عدد الإصابات في مناطق سيطرة النظام إلى 426 إصابة بالمرض، نحو نصفها في محافظة حلب، بينما بلغ عدد الوفيات نتيجة الإصابة بـ”الكوليرا” 33 حالة وفاة.

وفي شمال شرق سوريا، وصلت أعداد الإصابات بـ”الكوليرا” إلى 5281 إصابة، توفي منهم 18 شخصًا منذ بدء انتشار المرض في المنطقة.

وبالانتقال إلى منطقة “نبع السلام”، فقد سجلت شبكة الإنذار المبكر، 62 إصابة في منطقتي تل أبيض ورأس العين، دون تسجيل أي حالات وفاة.

وفي شمال غرب سوريا، أعلنت شبكة الإنذار المبكر، ازدياد حالات الإصابة بـ”الكوليرا” في منطقة جرابلس بريف حلب، وتسجيل حالة إصابة بمخيم “التكافل” ضمن تجمع مخيمات “أطمة”.

وبحسب الإحصائية، وصلت أعداد الإصابات في شمال غرب سوريا، إلى 150 إصابة، دون أن تسجل أي حالة وفاة في المنطقة بسبب “الكوليرا”.

وسجّلت سوريا عامي 2008 و2009 آخر موجات تفشي المرض في محافظتي دير الزور والرقة، وفق منظمة الصحة العالمية.

ويظهر “الكوليرا” عادة في مناطق سكنية تعاني شحًا في مياه الشرب، أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي، وغالبًا ما يكون سببه تناول أطعمة أو مياه ملوثة، يؤدي إلى الإصابة بإسهال وتقيؤ.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة