الشبكة السورية تُوثق مقتل 86 مدنياً في تموز 2022

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 86 مدنياً بينهم 21 طفلاً و 8 سيدات على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في شهر تموز 2022.

توزع القتلى المدنيين

وذكرت الشبكة في تقرير لها، اليوم الإثنين، أن قوات النظام السوري 11 مدنياً بينهم طفلان وسيدة، بينما قُتل 7 مدنييين على يد القوات الروسية بينهم أطفال ، و6 مدنيين على يد “قوات سوريا الديمقراطية” بينهم طفل وسيدة، و4 مدنيين على يد فصائل المعارضة بينم طفلان وسيدة، و مدني واحد على يد تنظيم ” داعش”.

ووفقاً للتقرير فقد قُتِل 57 مدنياً بينهم 12 طفلاً، و5 سيدات على يد جهات أخرى.

وتحدث عن أن 28 مدنياً بينهم طفلان وسيدة تم توثيق مقتلهم في تموز الماضي بالرصاص، قُتل نصفهم تقريبا في محافظة درعا. 

وبحسب التقرير فإن تحليل البيانات أظهر أن محافظة حلب تصدَّرت بقية المحافظات بقرابة 20 % من حصيلة الضحايا الموثقة في تموز الماضي، تلتها محافظة درعا بقرابة 19%، فيما حلَّت إدلب بـ 16% من حصيلة الضحايا.

ضحايا التعذيب والألغام

ووفقَ تقرير الشبكة، فقد قُتل 5 أشخاص بسبب التعذيب في شهر تموز الماضي، 4 منهم قتلوا على يد النظام السوري وواحد على يد” قوات سوريا الديمقراطية”.

كما وثق التقرير في تموز الماضي، مجزرتين أوقعتا 11 مدنياً بينهم 4 أطفال، إحدهما نفذتها القوات الجوية الروسية بقصف ريف جسر الشغور، والثانية لم تتمكن الشبكة من تحديد منفذها.

واعتمد التقرير في توصيف لفظ مجزرة على أنه الهجوم الذي تسبَّب في مقتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص مسالمين دفعة واحدة. 

ولفت التقرير إلى أن 14 مدنياً بينهم 6 أطفال وامرأة قُتلوا بسبب الألغام، لتصبح حصيلة الضحايا بسبب الألغام منذ بداية العام الحالي 90 مدنيًا، بينهم 45 طفلًا و 9 سيدات.

هجمات ممنهجة

وأشارت الشبكة إلى أن هناك أسباباً معقولة تحمل على الاعتقاد بأنه تم ارتكاب جريمة الحرب المتمثلة في الهجوم على المدنيين في كثير من الحالات.
 
وطالبت الشبكة في ختام تقريرها، مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، مشددة على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين في الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

ودعت الشبكة كل وكالات الأمم المتحدة المختصة لبذل مزيد من الجهود على صعيد المساعدات الإنسانية الغذائية والطبية في المناطق التي توقفت فيها المعارك، وفي مخيمات النازحين داخلياً.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة