الخبز بمقدمتها.. مظاهرات في مدينة الباب احتجاجاً على ارتفاع الأسعار

تظاهر عشرات المدنيين، اليوم الثلاثاء، في مدينة الباب التي يسيطر عليها الجيش الوطني السوري شرق حلب، وذلك احتجاجاً على ارتفاع الأسعار وخاصة مادة الخبز، في ظل تردّي الوضع المعيشي بالمدينة.

ونظّم المتظاهرون، وقفة تحت اسم “العزة والكرامة” وتجمّعوا في ساحة “السنتر” قرب الحديقة العامة وسط مدينة الباب، احتجاجاً وتنديداً بارتفاع سعر مادة الخبز وغلاء المواد التموينية.

وحمل المحتجّون لافتات تّشدّد على ضرورة محاسبة رؤساء المجالس المحلية ومحاسبة الفاسدين من أعضائها، وتُطالب بتحسين الوضع المعيشي والخدمي للمواطنين في منطقة الباب وعموم مناطق سيطرة الجيش الوطني في ريف حلب.

وجاءت هذه المظاهرة بعد رفع المجلس المحلي في مدينة الباب، أمس الإثنين، سعر ربطة الخبز إلى أكثر من ليرتين، بذريعة انخفاض قيمة الليرة التركية ووقف دعم الطحين من المنظمات العاملة في المدينة.

وتعد “المؤسسة العامة للحبوب” التابعة لـ”الحكومة السورية المؤقتة”، إضافة إلى المنظمات التركية المتمثلة بـ”آفاد” و”iHH”، المصدر الوحيد لتأمين مادة الطحين في منطقة “درع الفرات”.

وشهدت مدينة الباب، وقفات احتجاجية ومظاهرات وإضرابات متكررة، مناهضة للفساد الإداري في المنطقة، ولتحسين الوضع الاقتصادي، وزيادة الدخل الشهري للمعلمين وعدم التعدي على حقوقهم.

ارتفاع أسعارِ كبير

ويعاني الأهالي في مناطق سيطرة المعارضة السورية من ارتفاع أسعار المواد الأساسية والمحروقات، وذلك بسبب انخفاض قيمة الليرة التركية، وهي العملة المعتمدة في التعاملات اليومية.

كان “فريق منسقي استجابة سوريا”، كشف الشهر الماضي، عن ارتفاع الأسعار بشكل كبير في مناطق سيطرة المعارضة السورية بنسبة 400 في المئة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وأسعار المحروقات بنسبة 350 في المئة، والخبز بنسبة 300 في المئة، ووصلت معدلات الفقر إلى 90 في المئة.

ويعاني 12.4 مليون سوري من انعدام الأمن الغذائي، ويواجهون صعوبة في الحصول على وجبتهم الأساسية، بحسب بيانات برنامج الغذاء العالمي، ويشكّل هذا العدد ما يقارب 60% من سكان البلاد، بحسب تقرير صدر منتصف أيلول الماضي عن “برنامج تقييم الاحتياجات الإنسانية” (HNAP) بالاشتراك مع ” الأمم المتحدة للتنمية”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة