التضخم في سوريا يرتفع خلال آب الماضي إلى 140%

ارتفعت نسبة التضخم في سوريا لعام 2022 إلى قرابة 140 في المئة، واحتلت مرتبة متقدمة ضمن قائمة أكثر اقتصادات العالم تضخماً، حيث جاءت بعد فنزويلا والسودان ولبنان. بحسب الموقع الاقتصادي تريندينغ إيكونوميك .

وتُظهر بيانات الموقع الاقتصادي، ارتفاع التضخم إلى 140% في آب 2022، مقارنة بـ 133% في آب 2021.

لاعلاقة لغزو أوكرانيا

الأستاذة في كلية الاقتصاد رشا سيروب، نفت لصحيفة (الوطن) المحلية، أمس الإثنين، أن يكون للغزو الروسي لأوكرانيا أي دور في ارتفاع معدل التضخم في سوريا.

وأشارت إلى أن بيانات التضخم الرسمية الصادرة عن المكتب المركزي للإحصاء لعام 2020، أظهرت ارتفاعاً بنسبة 114 في المئة مقارنةً بعام 2019، أي قبل الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأشارت إلى أن التضخم تعدى كونه أثراً ونتيجة وبات بحد ذاته سبباً لمشكلات اقتصادية أخرى تؤدي لارتفاعه مجددا، حيث ارتفع سعر سلة الغذاء بنسبة 45 في المئة خلال النصف الأول من العام الحالي، وتقريباً الضعف مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

أسباب التضخم في سوريا

ووفق سيروب، فإن هناك نوعان من المحركات الأساسية للتضخم في سوريا، الأول محركات قديمة وهي غياب السياسات الاقتصادية من الحكومة، والتي يجب أن تستخدم في كبح التضخم مثل معدلات الفائدة، والاحتياطي القانوني، والضرائب.

وأضافت أن النوع الثاني هو محركات ديناميكية متمثلة بانهيار الليرة السورية، والذي ينعكس بارتفاع أسعار السلع المستوردة من السلع الأساسية، وتعاظم الأرباح المخفية للشركات المحلية والتي لجأت إلى رفع مبيعاتها بمعدلات أعلى بكثير من ارتفاع تكاليفها.

الأزمة الاقتصادية في سوريا

وتعاني سوريا من أزمة اقتصادية حادة وانهيار للعملة و نقص في السلع الأساسية، بسبب أزمة كورونا والأوضاع الاقتصادية في لبنان، ناهيك عن تراجع الصادرات وازدياد العجز في الميزان التجاري.

وبحسب تقديرات الأمم المتحدة، يعيش 90٪ من السوريين في مختلف الأجزاء التي يسيطر عليها النظام يعيشون تحت خط الفقر.

كما أكد برنامج الغذاء العالمي أن 9.3 مليون سوري يعانون الآن من انعدام الأمن الغذائي، بزيادة قدرها 1.4 مليون في الأشهر الستة الماضية وحدها، وهو أعلى رقم تم تسجيله على الإطلاق.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة