التجارة الداخلية ترفع أسعار المحروقات في سوريا

رفعت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” في حكومة النظام السوري، سعر كل من البنزين “الحر” والمازوت الصناعي والتجاري، في حين أبقت على سعر البنزين والمازوت “المدعوم” على حاله.

وبحسب بيان للوزارة، أمس الثلاثاء، فقد أصبح سعر البنزين أوكتان 90 بـ3500 ليرة لليتر الواحد، بدلا من 2500 ليرة، والبنزين أوكتان 95 بـ4000 ليرة بدلا من 3000 ليرة، فيما بات السعر الجديد لمادة المازوت الصناعي والتجاري بـ2500 ليرة لليتر الواحد.

وكانت أعلنت شركة “محروقات” الحكومية، عن زيادة مدة الانتظار لتسلم مخصصات مادة البنزين للسيارات والدراجات النارية وبالكمية نفسها.

وحددت الشركة مدة تسلم الرسالة التي تتيح الحصول على مخصصات البنزين بـ 10 أيام للسيارات الخاصة بدلا من 7 أيام، و6 أيام للسيارات العمومية بدلا من 4، و10 أيام للدراجات النارية، مع إبقاء الكمية على حالها (25 لترا).

ومنذ نهاية شهر شباط الماضي، عاد الازدحام إلى محطات الوقود بشكل كبير في ظل فقدان المازوت والبنزين في بعض المحطات.

وفي 11 من كانون الأول 2021، رفعت وزارة التجارة في حكومة النظام سعر مبيع البنزين من نوع “أوكتان 90” على “البطاقة الذكية” إلى 1100 ليرة سورية لليتر الواحد، متضمنًا عمولة أصحاب المحطات.

أزمة المحروقات في سوريا

وتشهد مناطق النظام أزمات محروقات منذ نهاية عام 2018، وسط تبريرات متعددة للحكومة، منها ما أرجعته إلى العقوبات الأمريكية والأوروبية، وأخرى إلى صيانة في مصفاة “بانياس”، إضافة إلى الفساد وبيع المحروقات في السوق السوداء.

كما تشهد معظم المحافظات ازدحامات متزايدة وأزمة في خطوط النقل منذ مطلع نيسان الماضي، ناتجة عن انخفاض أعداد “السرافيس” والباصات العاملة على الخطوط، بررها مسؤولون بتخفيض نسب مواد المحروقات (البنزين، المازوت) الموزعة لوسائل النقل.

يذكر بأنه وبحسب بيانات موقع “بريتش بتروليوم” للنفط، فإن إنتاج النفط في سوريا بلغ 406 آلاف برميل في عام 2008، وانخفض إلى 24 ألف برميل في عام 2018.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة