الأمم المتحدة تدعو لتمويل عاجل لاحتواء “الكوليرا” في سوريا

دعت الأمم المتحدة إلى تمويل عاجل لاحتواء تفشي وباء “الكوليرا” في سوريا، مشيرة إلى أن مصدر العدوى مرتبط بشرب مياه غير آمنة “ملوثة” من نهر الفرات.

وأكد المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في سوريا عمران رضا، أمس الإثنين، على ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة وعاجلة لمنع مزيد من الإصابات والوفيات، معبراً عن قلقه الشديد إزاء تفشي مرض “الكوليرا” المستمر في سوريا.

وذكر بيان لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الأممي “أوتشا”، أنه لابد من تقديم تمويل إضافي عاجل لاحتواء تفشي المرض ومنع انتشاره في سوريا، مشيراً إلى أن الوكالات الأممية والمنظمات الشريكة تقوم بالتنسيق الوثيق مع السلطات الصحية لضمان الاستجابة الفعالة في الوقت المناسب.

وحثّ بيان “الأوتشا” جميع الأطراف المعنية على “ضمان الوصول غير المعوق والمستدام إلى المجتمعات المتضررة”.

مياه الفرات غير آمنة

ولفت إلى أنه وبناء على تقييم سريع أجرته “السلطات الصحية والشركاء، يُعتقد أن مصدر العدوى مرتبط باستخدام المياه الملوثة لري المحاصيل، مما يؤدي إلى تلوث الغذاء، ومتعلق أيضاً بشرب الأشخاص مياه غير آمنة من نهر الفرات”.

وأوضح البيان أن تفشي المرض ترافق مع استمرار انخفاض مستويات نهر الفرات، وظروف الجفاف وتدمير البنية التحتية للمياه”، معتبراً ذلك “مؤشر على نقص المياه الحاد في جميع أرجاء سوريا”.

مساعدات طبية

هذا، وسلمت وكالات الأمم المتحدة في سوريا أربعة آلاف اختبار تشخيصي سريع، لدعم عمل فرق الاستجابة السريعة المنتشرة للتحقيق في الحالات المشتبه فيها، كما تم إيصال السوائل الوريدية وأملاح معالجة الجفاف عن طريق الفم إلى المرافق الصحية حيث يتم قبول المرضى المؤكدين، وفق البيان.

وقال البيان إن شركاء الأمم المتحدة قاموا بتعبئة الإمدادات الصحية والمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في المحافظات المتضررة.

كما يتم توسيع أنشطة المعالجة بالكلور لتطهير المياه، وزيادة معدلات الجرعات في المجتمعات الهشة والمعرضة بشدة للحد من انتشار المرض.

وفيات وإصابات

والسبت الماضي، أعلنت وزارة الصحة السورية عن تفشي وباء “الكوليرا” في محافظة حلب، فيما بلغ عدد الحالات المثبتة 26 حالة، 20 منها في محافظة حلب وأربع في اللاذقية وحالتان في دمشق.

أما عدد الوفيات فأكدت الصحة السورية، أن هناك حالتي وفاة في محافظة حلب، مشيرة إلى أنهما بسبب تأخر طلب المشورة الطبية ووجود أمراض مزمنة مرافقة.

كما أعلنت هيئة الصحة، التابعة لـ “لإدارة الذاتية” شمال شرق سوريا، عن انتشار “الكوليرا” بكثرة في الرقة وريف دير الزر الغربي، مشيرة إلى تسجيل 3 وفيات بسبب الوباء.

فيما تحدثت مديرية صحة إدلب، عن أن الفحص المخبري قد أثبت انتشار “الكوليرا” في تلك المنطقة، الأمر الذي يدق ناقوس الخطر كون هذا المرض شديد العدوى.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة