الأردن.. 2% فقط من العائلات السورية اللاجئة تستطيع تلبية احتياجات الغذاء الضرورية

قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، إن 2% فقط من العائلات السورية اللاجئة في الأردن، قادرة على تلبية الاحتياجات الأساسية من الغذاء.

وذكر تقرير للمفوضية، أمس الأول، وحمل عنوان “التماسك الاجتماعي” _نظرة عامة على ديناميكيات المجتمع المضيف واللاجئين في سياق الخطة الإقليمية للاجئين والصمود_ أن 36% من اللاجئين السوريين يعانون من الديون في عام 2021.

ازدياد حالات استدانة اللاجئين السوريين

وأشار التقرير أن نسبة اللاجئين السوريين الذين يعانون من الديون، زادت بنسبة 25%، عن عام 2018، مشيراً إلى أن متوسط قيمة الديون على اللاجئ السوري الواحد بلغ 343 دينار (483 دولار).

وأشار التقرير إلى أن التوترات الاجتماعية بين اللاجئين والمجتمعات المضيفة مصدر قلق، ولا سيما في لبنان والأردن وتركيا، حيث يكون لحجم اللاجئين وتركزهم في مناطق معينة تأثير مباشر على ديناميكيات التماسك الاجتماعي.

ونوه إلى أن مبادرات التماسك الاجتماعي المحددة في الأردن ترتبط بمشاريع الاتصال بين المجتمعات وإنشاء لجان مجتمعية، لافتاً إلى أن نهج التماسك الاجتماعي في المملكة أقل تنظيماً مما هو عليه في البلدان الأخرى.

وتحدث التقرير عن تأثير وباء كورونا الكبير على الأردن، مع زيادات كبيرة في البطالة، وانعدام الأمن الغذائي، والعنف القائم على النوع الاجتماعي، وتراجع الوصول إلى الخدمات التعليمية والصحية.

أغلبية الأسر تعاني انعدام الأمن الغذائي

ويعاني آلاف اللاجئين السوريين في الأردن من ظروف معيشية صعبة، إذ تعتمد أغلب الأسر السورية على المساعدة النقدية، معظمها من الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية الأخرى، وفق ما أوضحه معهد أبحاث السلام في أوسلو، في وقت سابق.

وأدى النقص في الموارد والضغط على البنى التحتية والتراجع الاقتصادي في الأردن إلى زيادة عدد الفقراء في صفوف اللاجئين، إذ بلغت وفق تقديرات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نحو 85 في المئة.

وتعاني غالبية أسر اللاجئين السوريين التي تعيش داخل المجتمعات المضيفة، انعدام الأمن الغذائي، فيما تشير العديد من اللاجئات السوريات إلى عدم كفاية المساعدات والخدمات المقدمة من مؤسسات الإغاثة الدولية ومفوضية اللاجئين.

وتطول قائمة المعاناة الناتجة عن اللجوء لتطال قطاع الصحة، إذ تشير خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية للفترة 2017-2019، إلى أن أكثر من 25 في المئة من إنفاق أسر اللاجئين السوريين تذهب إلى الرعاية الصحية.

ويعيش في الأردن نحو 672 ألف و599 لاجئ سوري، وفق آخر تحديث صادر عن المفوضية، بينما تدّعي الحكومة الأردنية وجود 1.3 مليون لاجئ سوري، لم يسجل نحو نصفهم في مفوضية اللاجئين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة