ارتفعت بنسبة 15%.. رفع سعر الصرف ينعكس سلباً على الأسعار بالأسواق السورية

ارتفعت أسعار السلع الغذائية الأساسية في أسواق مناطق النظام السوري خلال الأسبوعين الأخيرين، مابين 10 إلى 15 بالمئة، بعد أن كانت مستقرة نسبياً قبل قرار “مصرف سوريا المركزي” رفع سعر الصرف للدولار مقابل الليرة في الـ19 من أيلول الماضي، ليعود مسلسل تحليق الأسعار مجدداً.

السكر والزيوت

وتظهر حركة البيع والشراء في الأسواق السورية وفق مارصده تلفزيون سوريا، ارتفاع سعر كيلو الأرز مطلع شهر تشرين الأول الجاري ليصبح 4000 ليرة سورية بعد أن كان 3500 ليرة الشهر الماضي، في حين ارتفع كيلو السكر بنحو 500 ليرة سورية ليبلغ 5500 ليرة.

وبالنسبة إلى الزيوت والسمن، فقد بلغ سعر ليتر زيت الصويا 13 ألف ليرة، وسعر عبوة السمن النباتي (2 كيلوغرام) نحو 20 ألف ليرة، وعبوة السمن البقري (2 كيلوغرام) نحو 50 ألف ليرة.

الحبوب

وبلغ سعر كيلو الفول الحب (مغلّف) نحو 8800 ليرة سورية بعد أن كان بنحو 8000 ليرة في الشهر الماضي، والعدس الأسود 9500 ليرة، والأحمر 10400 ليرة.

أما البرغل بنوعيه (الخشن والناعم) فقد ارتفع منذ منتصف الشهر الماضي ليصل سعر الكيلو الواحد إلى 9000 ليرة، في حين وصل سعر كيلو الفريكة إلى 16 الف ليرة سورية، بينما كان في بداية أيلول بـ 14 ألف ليرة.

تأثير قرار رفع سعر الصرف

كانت وزيرة الاقتصاد السورية السابقة، الدكتورة لمياء عاصي، اعتبرت خلال حديثها لإذاعة (شام إف إم) المحلية أن “تعدد أسعار الصرف في السوق حالة غير صحية”.

وأضافت الشهر الماضي، أن “الوضع الاقتصادي غير مستقر، ويوجد ارتفاع كبير بمعدلات الضخم، بالتزامن مع رفع الحكومة أسعار الكثير من الخدمات والسلع، مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين، حيث هناك فرق كبير بين سعر الصرف والليرة”.

وفي 19 أيلول الماضي، رفع “مصرف سوريا المركزي”، سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة السورية، حيث حدد سعر الدولار الواحد بـ 3015 ليرة سورية، بدلاً من 2814 ليرة.

كما حدد المصرف في نشرته سعر شراء الدولار لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية بـ 3000 ليرة بدلاً من 2800، وسعر البدلات بـ 2800 ليرة بدلاً من 2525 ليرة.

وسجّل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار، اليوم الإثنين، في سوق دمشق (4755 للشراء – 4780 للمبيع)، وفي حلب سجل ( 4760 للشراء – 4785 للمبيع).

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة