منسقو الاستجابة: ارتفاع انعدام الأمن الغذائي ونسبة المحتاجين للمساعدات شمال سوريا

أكد فريق منسقي استجابة سوريا، ارتفاع حالات انعدام الأمن الغذائي ونسبة المحتاجين للمساعدات في الشمال السوري خلال شهر تشرين الأول الجاري.

وذكر الفريق في بيان أمس الأحد، أن سعر السلة الغذائية في شمال غرب سوريا ارتفع بنسب تفوق 15 بالمئة، والخبز بنسبة 250 في المئة.

ارتفاع سعر السلة الغذائية

وأشار إلى أن سعر سلة الغذاء الكافية لإطعام أسرة مكونة من خمسة أفراد لمدة شهر واحد ارتفع من 1400 ليرة تركية في تموز الماضي إلى 1620 في الشهر الجاري.

ولفت إلى أن هذا الارتفاع يستهلك 48 بالمئة من راتب عامل مياومة لمدة شهر كامل، بعد ارتفاع نسب التضخم في المنطقة إلى 69.2 بالمئة على أساس سنوي مقارنة بالعام الماضي. 

ارتفاع الحاجة للمساعدات الإنسانية

وأشار إلى أن عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية وصل إلى 3.6 مليون مدني بزيادة قدرها 14 بالمئة عن عام 2021.

ورجح الفريق أن ترتفع النسبة بمقدار 17 بالمئة حتى نهاية العام الحالي، نتيجة المتغيرات الكثيرة أبرزها تغيرات سعر الصرف التصاعدية واستمرار تحليق أسعار المواد الغذائية.

سعر الخبز يُحلّق

أشار الفريق إلى أن أسعار مادة الخبز في مناطق ريف حلب الشمالي ارتفعت بنسبة 250 بالمئة، ليصل سعر ربطة الخبز إلى 5 ليرات تركية وهو نفس السعر الموجود في محافظة إدلب وريفها. 

تقليل في الوجبات اليومية

فيما ازدادت نسبة المخيمات التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي إلى 82 بالمئة من المخيمات، و93.7 بالمئة منها تعاني من صعوبات في تأمين مادة الخبز.

وأكدت أن مئات الآلاف من المدنيين يسعون اليوم إلى تقليل عدد الوجبات اليومية وكميات الطعام للحصول على المستلزمات الأساسية.

في حين بلغ عدد الأسر التي خفضت من تناول الوجبات الأساسية 68 بالمئة من سكان شمال غرب سوريا، ووصلت نسبتها ضمن المخيمات إلى 91 بالمئة. 

وختم الفريق بيانه، بمناشدة المنظمات الإنسانية العاملة في الشمال السوري، العمل على تأمين المستلزمات الأساسية للنازحين وخاصةً مع دخول فصل الشتاء، وعجز المدنيين الكامل في التوفيق بين تأمين مستلزمات التدفئة وتأمين الغذاء.

يذكر أن حوالي 4.1 مليون شخص، في شمال غرب سوريا، يعتمدون على المساعدات لتلبية احتياجاتهم الأساسية، 80% منهم من النساء والأطفال، ومن خلال آلية الإيصال عبر الحدود، تصل المساعدات إلى حوالي 2.4 مليون منهم كل شهر.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
منظمة INGEV

واقع دعم المشاريع النسائية الصغيرة في مدينة شانلي أورفا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تدعم منظمات المجتمع المدني المتخصصة في التنمية وريادة الأعمال، المشاريع الاقتصادية للاجئات السوريات في مدينة شانلي أورفا، بهدف...
مركز الأمل لمكافحة السرطان

خدمات دور ضيافة مرضى السرطان القادمين من سوريا بين الواقع والمأمول 

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا تستقبل دور الإيواء المعدودة ومحدودة الإمكانيات في تركيا، مرضى السرطان السوريين عند تحويلهم من الشمال السوري حسب طاقتها...

سوريات إلى الدعارة في العراق..ضحايا ميليشيات عراقية

“يضربني زوجي كل يوم، ويصطحبني مُكرهةً لممارسة الجنس مع أشخاص في الفنادق والبيوت، ثم يعود بي إلى البيت ليفعل بدوره الأمر نفسه بعد ضربي...

الأكثر قراءة